الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية .. وأهم النصائح قبل الشراء

الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية .. وأهم النصائح قبل الشراء

 هل تبحث عن شاشة جديدة؟ هل تشعر بالحيرة في الاختيار بين شاشة عادية وشاشة سمارت؟ هل تريد معرفة الفرق بينهما واختيار الأنسب لميزانيتك واحتياجاتك؟ لا داعي للحيرة! في هذا المقال من شانلز ستور، سنوضح لك الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية واهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح وشراء الشاشة المناسبة لك.

 

ما هو الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية؟

مع التطور الهائل في صناعة الشاشات وتعدد مميزاتها وخصائصها، فقد أصبحت رحلة اختيار شاشة مناسبة عملية ليست بسيطة كما كانت من قبل، فأنت كشخص يرغب في الحصول على شاشة ستجد نفسك أمام عدد كبير من الموديلات بمواصفات وتقنيات مختلفة ومتعددة مما قد يجعلك تحتار وتفكر كثيراً وتحتاج إلى وقت أطول لاتخاذ القرار الصحيح بشراء شاشة مناسبة لك.


ومع نمط الحياة الجديدة التي نعيشها والتي أصبحت معظم الأجهزة فيها يضاف إلى اسمها كلمة "ذكية" أو "سمارت" فإنه من المهم جداً أن تعرف جيداً الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية قبل اتخاذ قرار الشراء.

 

ما هو الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية

 

مميزات الشاشة العادية

  • الشاشة العادية كما تبدو من اسمها للوهلة الأولى هي شاشة يمكنك استخدامها في حياتك اليومية للاستخدامات العادية أي أنها تقدم لك كل ما تعودت على الحصول عليه من أي شاشة تلفزيون قديمة نسبياً فهي بالطبع يمكنها أن تعرض لك البث التلفزيوني الذي تنقله الأقمار الصناعية ويمكنك تشغيله على الشاشة عن طريق جهاز الريسيفر الموجود في كل بيت تقريباً، كما يمكنها أيضاً استقبال البث التلفزيوني الأرضي في حال رغبتك في ذلك.
  • مع هذا التطور التكنولوجي الهائل فإن دور الشاشة العادية لم يعد يقتصر على نقل البث التلفزيوني فقط ولكن بالطبع هناك بعض الأنواع المزودة بإضافات ومميزات، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام الشاشة العادية لتشغيل ملفات الصوت أو الفيديو أو الصور عن طريق توصيل الفلاش ميموري بمدخل ال USB الموجود في أغلب الشاشات العادية.
  • بعض الشاشات العادية تحتوي أيضاً على منفذ HDMI والذي يسمح لك بتوصيل الشاشة ببعض الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر أو بعض أجهزة الألعاب الإلكترونية.
  • توفر لك الشاشات العادية الحديثة مشاهدة أفضل فبعضها يعمل بتكنولوجيا HD أو Full HD.
  • بعض الشاشات العادية تحتوي على ريسيفر داخلي بحيث لا تحتاج إلى توصيل ريسيفر خارجي لها.
  • من الطبيعي جداً أن تكون أسعار الشاشات العادية أقل من أسعار الشاشات الذكية أو السمارت.

 

مميزات الشاشة السمارت

مميزات الشاشة السمارت:

من المؤكد أن الشاشة السمارت أو الشاشة الذكية تحتوي على مواصفات ومميزات إضافية تجعلها تتفوق على الشاشة العادية وتمنحك استخدامات وإمكانيات أكثر، وبعد أن ذكرنا لك أهم مواصفات الشاشة العادية فإننا سنوضح لك المميزات الإضافية المتوافرة في الشاشات السمارت حتى تستطيع أن تقارن وتختار ما يناسبك من أفضل شاشة سمارت.


  • أهم ما يميز الشاشة السمارت أو الذكية هو اتصالها بالإنترنت وهو ما يمنحها مزايا واستخدامات متعددة تفوق بكثير كونها مجرد شاشة تلفاز لعرض المواد المرئية أو المسموعة.
  • تمنحك الشاشات الذكية القدرة على تحميل التطبيقات المختلفة واستخدامها عبر الشاشة مثل يوتيوب وغيرها من التطبيقات الأخرى.
  • يمكنك أيضاً متابعة مسلسلاتك وبرامجك المفضلة عبر منصات إلكترونية مختلفة مثل نتفلكس وشاهد وغيرها.
  • تتميز الشاشات السمارت بإمكانية ربطها بالأجهزة الذكية الأخرى مثل الموبايل أو التابلت مما يمنحك مرونة أكبر في استخدامها بطرق مختلفة ولأغراض متعددة.
  • بعض الشاشات السمارت تحتوي على ميزة إمكانية التحكم الصوتي عن بعد حيث يمكنك توجيه الأوامر الصوتية إلى الشاشة مباشرة مما يجعلها أكثر سهولة في الاستخدام.
  • يمكنك أيضاً استخدام متصفح الويب لتصفح المواقع الإلكترونية المختلفة باستخدام شاشتك الذكية مباشرة.
  • يمكنك بكل سهولة مشاركة  المحتوى الذي يعجبك من هاتفك الذكي أو أي جهاز ذكي آخر عبر الشاشة السمارت.
  • تحتوي الشاشة السمارت على إضافات أخرى تميزها عن الشاشة العادية، فبينما قد تحتوي الشاشة العادية على منافذ USB و HDMI فإن الشاشة السمارت تتميز بوجود إضافات أخرى.
  • من هذه الإضافات مثلاً هو إمكانية توصيل الشاشة السمارت بالإنترنت سلكياً عن طريق وجود منفذ Ethernet لتوفير اتصال إنترنت سريع أو لا سلكياً عن طريق ال WI - FI.
  • كما تتميز الشاشات السمارت بإمكانية ربطها بالأجهزة الذكية الأخرى لا سلكياً عن طريق تقنية ال Bluetooth.
  • بإمكانك أيضاً الاستمتاع بتقنية المشاهدة ثلاثية الأبعاد بعد الحصول على النظارات المخصصة لذلك.
  • إذا كنت من عشاق الألعاب الإلكترونية فيمكنك تحميلها والاستمتاع بها عن طريق الشاشة الذكية أيضاً.
  • تمنحك أيضاً الشاشة الذكية ميزة إمكانية إجراء مكالماتك الصوتية أو مكالمات الفيديو بشكل أكثر وضوحاً وسهولة باستخدام تطبيقات مختلفة مثل Skype وغيرها.
  • يمكنك بكل سهولة الدخول إلى حساباتك المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الشاشة السمارت.
  • بعض الشاشات الذكية الحديثة يمكنها تلقي الأوامر عن طريق حركة اليد مما يجعلها أكثر سهولة وهدوءاً في الاستخدام وتلقي الأوامر.
  • من الطبيعي جداً بعد كل هذه المميزات الموجودة في الشاشة الذكية أن نجد أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالشاشات العادية وإذا كنت تريد معرفة أسعار شاشات سمارت إليك 10 أنواع مميزة .

الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية وكيف اختار الشاشة المناسبة؟

بعد أن ذكرنا لك أهم المواصفات والمميزات التي توضح لك الفرق بين الشاشة السمارت والشاشة العادية، لم يبق سوى أن تقرر بنفسك أي نوع من الشاشات سيكون مناسباً لك أكثر ، وإليك بعض النقاط التي ربما تساعدك لمعرفة النوع الذي يناسبك أكثر.

  1. طبيعة الاستخدام: إذا كنت تحتاج الشاشة لاستخدامات بسيطة مثل الاعتماد عليها في متابعة البث التلفزيوني أو تشغيل بعض الملفات عن طريق توصيل Flash Memory فإننا ننصحك بشراء شاشة عادية حتى لا تدفع أموالاً إضافية في مميزات لا تحتاج لاستخدامها، أما إذا كنت تحتاج لتصفح الانترنت واستخدام تطبيقات مختلفة فننصحك بشراء شاشة ذكية .
  2. الميزانية: يجب الانتباه جيداً لتفاوت الأسعار بين الشاشة العادية والشاشة السمارت فإذا كانت ميزانيتك محدودة فأنصحك بشراء شاشة عادية أو الانتظار للحصول على مبلغ أكبر إذا كنت بحاجة لشاشة ذكية وإليك أهم نصائح لشراء شاشة جديدة يجب عليك معرفتها .
  3. مكان استخدام الشاشة: سيكون اختلاف المكان عاملاً مهم لتحديد احتياجاتك وبالتالي تحديد نوع الشاشة التي تحتاجها فما تحتاجه في مكتبك أو مكان عملك قد يختلف عن ما تحتاجه في المنزل وهكذا.
  4. الأشخاص الأكثر استخداماً للشاشة: فعلى سبيل المثال إذا كنت بحاجة لشراء الشاشة لأشخاص كبار في السن فقد لا يحتاجون سوى شاشة عادية بسيطة تلبي احتياجاتهم أما الفئة العمرية الأصغر والتي تستخدم التقنيات الحديثة فقد يحتاجون لشاشة ذكية.
  5. الاعتماد على أكثر من شاشة: إذا كنت تنوي شراء أكثر من شاشة لوضعها في أماكن مختلفة بمنزلك فيمكنك التنويع بين الشاشات العادية والذكية حسب أماكن توزيعها حتى لا تضطر لدفع مبالغ أكبر في شاشات مخصصة لاستخدامات بسيطة.

في نهاية هذا المقال من شانلز ستور نتمنى أن تكون المعلومات المذكورة بمثابة دليل واضح يساعدك في اتخاذ القرار الصحيح أثناء رحلة التسوق .

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة