الفرق بين الساعة الأورجينال والهاي كوبي التقليد .. 11 نصيحة حتى لا تقع في الفخ

الفرق بين الساعة الأورجينال والهاي كوبي التقليد

 

إذا قررت شراء ساعة جديدة فيجب معرفة الفرق بين الساعة الأورجينال والهاي كوبي جيدًا، وكيفية التمييز بينهما حتى لا تقع في فخ شراء ساعة باهظة الثمن وتجدها في النهاية قطعة مقلدة.

وبالطبع يصعب على الكثيرون التفريق بين الساعات الأصلية وتلك المقلدة خاصة إذا كانت "هاي كوبي"، فالساعة الأورجينال التي أنُتجت بواسطة الشركة المالكة للعلامة التجارية، لا تختلف عن تلك المقلدة ظاهريًا.

فعند شراء ساعة يد لا تجد أي اختلاف في الشكل الخارجي للساعة الأصلية والهاي كوبي، حيث يكون متطابق تمامًا، خاصة في ظل انتشار الساعات غير الأصلية بكثرة في الأسواق، وإذا كنت غير خبير في الساعات بالطبع ستقع في هذا الفخ.

 كيف تعرف الفرق بين الساعة الأورجينال والهاي كوبي التقليد

الساعات من المنتجات التي لا تخضع إلى معايير صناعية أو إنتاجية ثابتة، بل تتغير وفقًا للنهج الذي تتبعه الشركة المصنعة، مما يزيد من صعوبة تحديد الفرق بين الساعة الأورجينال والهاي كوبي.

لكن هناك بعض الفروق التي يساعدك "شانلز" من خلالها لاكتشاف الاختلافات البسيطة بين الساعات الأصلية والمقلدة، فالساعة ليست مجرد اكسسوار بل تعكس شخصيتك وتعبر عن الأناقة والموضة:

  1. الساعة الأصلية تحتوي على مكونات داخلية عالية الدقة وفائقة المصنعية؛ نظرا للجودة العالية للمواد المستخدمة في التصنيع.
  2. الساعة الأورجينال تحتوي على مكونات داخلية تعمل بشكل متكامل دون تفاوت، فعند تقريب الساعة من الأذن لا نسمع أي صوت تكتكة، وعلى العكس تمامًا في الساعة المقلدة أو الهاي كوبي.
  3. الساعة الأورجينال لا يمكن أن تجد بها أي تقشير أو عدم تناسق في الطلاء الخارجي أو خدوش، أي لن تجد بها عيب واحد مهما كان صغير جدًا.
  4. إذا كانت الكلمات المطبوعة على جسم الساعة غير صحيحة الطباعة أو منقوصة الحروف أو مكتوبة بطريقة مغلوطة أو مختلفة النمط أو غير متناسقة، فهذه ليست ساعة أصلية.
  5. الأخف وزنًا بالطبع ستكون التقليد، فعادة ما تكون الساعة الأصلية ثقيلة نوعًا ما من حيث الوزن، فهي عادة ما تكون مصنوعة من المعدن بشكل كامل داخليًا وخارجيًا.
  6. ألق نظرة سريعة على الهيكل الخارجي، فالساعة الأصلية تستخدم الياقوت الأزرق كغطاء لسطح جسم الساعة من الخارج والذي يعكس صبغة باللون البنفسجي، بينما الساعات الهاي كوبي تستخدم معدن الكريستال والذي يعكس صبغة باللون الأخضر.
  7. إذا وجدت معصم الساعة "السوار" ثقيل الوزن ومصقول بلون لامع وبراق وخالِ من الخدوش ستكون هذه ساعتك الأصلية، كما ستجد حركته انسيابية جدًا.
  8. أما سوار الساعات المقلدة أو الهاي كوبي، فتجد أنها تحتوي على أكثر من مشبكين، وذو وزن خفيف أكثر، كما أن لونه غير لامع مثل تلك الأصلية.
  9. كما أن سوار الساعة الأورجينال دائمًا ما يحتوي على شعار الماركة، وبالطبع الساعات المقلدة لا تهتم بهذه التفصيلة.
  10. serial number الساعة الأورجينال دائمًا ما تمتلك رقمًا خاصًا بها ولا يتكرر مطلقًا، وعادة ما يتواجد الرقم التسلسلي على ظهر الجسم الخارجي، وسيكون متطابقا لنفس الرقم التسلسلي المكتوب على العبوة أو الصندوق الذي تأتي فيه الساعة من الشركة.
  11. ألق نظرة على ظهر الساعة، فغالبًا ما يكون ظهر الساعة الأصلية خاليًا من التفاصيل المتعلقة بالصناعة والإنتاج، بينما الساعات المقلدة تحتوي على المزيد من التفاصيل حول صانعيها.

نصائح هامة عليك الانتباه لها للتفريق بيت الساعة الاورجينال والتقليد

1- أول شيء يمكنك الانتباه له هو سعر الساعة فلا يمكن أن تجد ساعة أصلية بسعر قليل أو عليها خصم كبير وما إلى ذلك.

2- شكل الساعة الأورجينال يكون له هيبة وأناقة بعكس الساعات المقلدة تكون رديئة الجودة وأحيانًا يكون بها عيوب مثل التآكل أو الصدأ في الساعة المعدن.

3- هناك تفاصيل في الساعة الأورجينال لا يمكن تقليدها في الكوبي مثل الكرونوغراف لذلك تأكد منه. 

4- تأكد من حركة الساعة والعقارب فستكون حركة ممتازة لكن التقليد تكون الحركة فيه غريبة وغير مريحة. 

5- هناك بعض الأشياء الأخرى التي تكون في الساعة المقلدة والتي تشترك مع الهاي كوبي فيها مثل تقنيات الحفر عليها والوزن وتصميم الساعة والسيريال نمبر.

علاوة على ذلك، يعد مكان شراء الساعة من أهم عوامل تحديد الفرق بين الساعة الأورجينال والهاي كوبي، فتعد الطريقة الأكثر ضمانًا من خلال التعامل مع منافذ البيع المعروفة والمعلن عنها من قبل الماركة التجارية.

فعند الاتجاه إلى منافذ البيع المعتمدة ستضمن شراء ساعة أصلية بنسبة 100%، وبالطبع لا تنسى التأكد من صحة الرقم التسلسلي المتواجد على الساعة والصندوق، والتحقق منه من خلال الانترنت أو التواصل المباشر مع الشركة.

اقرأ أيضًا: كيف تشتري ساعة يد رجالي؟ 8 نصائح هامة تمنحك الفخامة والأناقة

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة