مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية وأفضل الأنواع في مصر

مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية

 مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والشعور ببرودة الجو، من منا لا يرغب في الحصول على وقت ملئ بالدفئ مع العائلة؟ الحل في الدفايات الكهربائية ولكن يخشى البعض من شراء الدفاية الكهربائية بسبب المخاوف من استهلاك الطاقة أو غيره. لذا في هذا المقال سنتعرف على مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية وهل تستحق الشراء أم لا؟ 

وتعتمد الدفاية الكهربائية بشكل أساسي على الكهرباء حيث تقوم بتدفئة مساحة المنزل الموجودة فيه بشكل سريع وبالتالي ستتحصل على جو مثالي في الشتاء مليء بالدفء والمرح.

ويوجد العديد من العلامات التجارية التي تنتج هذا النوع من الدفايات مثل فريش وتورنيدو وسنوضح لك أبرزها، ولكن في البداية سنعرض أبرز مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية ومن ثم سنتعرف على أنواعها. 

كيف تعمل الدفاية الكهربائية؟

لعلك تتسائل عن كيفية عمل الدفايات الكهربائية، الأمر ببساطة أن الهواء العادي يعبر من خلال عنصر التسخين في الدفاية ومن ثم ينقل الحرارة التي تنتقل مع الهواء إلى الغرفة وهذا يعني أن الحرارة تنتقل من خلال الإشعاع الحراري.

بالنسبة لعنصر التسخين في الدفايات الكهربائية فيُسمى شمعات، فمثلًا في الدفاية ذات العاكس يكون ملف رقيق من سلك حرارة "نيكل كروم" يتم لفه حول قضيب من مادة عازلة أو يوضع داخل أنبوبة من زجاج السليكا.

أما في الدفاية الزيت يكون عنصر التسخين عبارة عن ماسورة معدنية غير قابلة للصدأ بداخلها سلك حراري نيكل كروم معزول تماماً عن جسم الماسورة، وهذا السلك ينتهي بطرفين يوصلان بمصدر كهربائي. 

مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية 

مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية

مميزات الدفاية الكهربائية 

هناك مميزات عديدة للدفاية الكهربائية تجعلها جهاز مهم وأساسي في المنزل خاصة إذا كنت تعيش في مناطق باردة أكثر من غيرها أو الأيام شديدو البرودة، وتتمثل هذه المميزات في الآتي: 

1- نظيفة وعملية: بما أن التدفئة الكهربائية لا تستخدم الفحم، وبالتالي لا توجد مشكلة من رماد الفحم والدخان وما إلى ذلك، وهو ما يجعلها عملية ونظيفة ولا تسبب رماد ودخان.

2- اقتصادية: تكلفة الدفاية الكهربائية أقل بالمقارنة مع أنواع أخرى من التدفئة مثل أنظمة التدفئة القائمة على الفحم، وأنظمة التدفئة القائمة على الغاز، بالإضافة إلى أنه لا توجد أجزاء متحركة فيها وبالتالي يكون عمر معدات التدفئة الكهربائية طويل وتكلفة الصيانة قليلة.

3- صديقة للبيئة: طريقة عمل الدفاية الكهربائية لا تقوم على احتراق الوقود لإنتاج الحرارة، وبالتالي لا توجد مشكلة مع غازات المداخن والرماد والغبار والدخان، وبالتالي فإن طريقة عملها خالية تمامًا من التلوث وتحافظ على نظافة الجو.

4- سهلة الاستخدام: يمكنك التحكم فيها بسهولة وضبط درجة الحرارة بدقة وعلى نطاق واسع ببساطة عن طريق تشغيل أو إيقاف تشغيل عناصر التسخين، ويمكن تركيبها بسهولة في أماكن مختلفة ولا تتطلب الوصول إلى مدخنة أو أي نظام تهوية آخر.

5- التسخين السريع: توفر الدفاية الكهربائية تسخينًا سريعًا، أي يمكن الحصول على درجة الحرارة المطلوبة في وقت قصير جدًا مقارنة بطرق التسخين الأخرى.

6- التدفئة الموحدة: يتم تسخين المساحة المطلوبة بشكل موحد كما يوجد بعض الأنواع التي تقيس درجة حرارة الغرفة وتقوم بتدفئتها بشكل أوتوماتيكي وتفصل تلقائيًا.

7- كفاءة عالية: الدفاية الكهربائية هي وسيلة فعالة للغاية للتدفئة إذ أن كفاءة التدفئة الكهربائية أعلى بكثير من طرق التدفئة الأخرى مثل أنظمة الغاز أو الزيت أو غاز البترول المسال.

8- مريحة: لا توجد ضوضاء مزعجة أو إشعاع ضار كبير من الدفاية الكهربائية وبالتالي فهي مريحة أكثر في الاستخدام. 

9- صغيرة الحجم: تتطلب الدفاية الكهربائية مساحة أرضية أقل للتركيب ولا تأخذ مساحة كبيرة في المنزل ويمكن تنقلها بسهولة من مكان لآخر.

10 - عمر أطول: العمر الافتراضي للدفاية الكهربائية يكون أطول بحوالي 50% من غلايات الزيت أو الغاز لأن فرص تلف وتآكل مكوناتها أقل. 

11- الأمان: تحتوي أنواع الدفايات الكهربائية على وسائل أمان مهمة مثل الفصل التلقائي إذا ارتفعت الحرارة بشكل مبالغ فيه أو عند الانزلاق.

عيوب الدفاية الكهربائية

وعلى الرغم من جميع هذه المميزات السابقة إلا أن هناك بعض العيوب التي تجعلنا نفكر جيدًا قبل اتخاذ قرار شراء دفاية كهربائية، حيث تتمثل بعض العيوب الشائعة في الدفاية الكهربائية في الآتي:

1- استهلاك الكهرباء: تعمل الدفاية الكهربائية بالطاقة وبالتالي فهي تستهلك الكهرباء بشكل مرتفع إلى حد ما، ما يعني أنها غير اقتصادية من هذه الناحية، ورغم ذلك فهي مقارنة بأنواع الدفايات الأخرى مثل الغاز وغيرها فهي أوفر وأكثر عملية.

2- المخاطر الكهربائية: قد يتسبب التسخين الكهربائي في بعض الأحيان في حدوث مخاطر كهربائية مثل الصدمة الكهربائية، والحرائق الكهربائية، وغيرها.

3- عدم الكفاءة في المناخات شديدة البرودة: نظام التدفئة الكهربائية أقل فعالية وكفاءة في المناخات شديدة البرودة حيث يحتاج النظام إلى مزيد من الوقت للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة.

4- التداخل مع الأجهزة الإلكترونية: يولد نظام التدفئة الكهربائية مجالًا كهرومغناطيسيًا ويمكن أن يتداخل في بعض الأحيان مع الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون وأجهزة الراديو وغيرها من المعدات الإلكترونية.

5- الاعتماد على الكهرباء: في حالة انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع التيار الكهربائي، لا يمكن لنظام التدفئة أن يعمل.

وعلى الرغم من العيوب السابقة للدفاية الكهربائية فإن مميزاتها أكثر لذلك يمكنك شراء دفاية كهربائية بسعر مناسب وعلامة تجارية موثوق منها، ونحن من جانبنا سنرشح لك أفضل الدفايات الكهربائية في مصر حيث يمكنك الاختيار من بينها.

أفضل دفايات كهربائية في مصر 

أفضل دفايات كهربائية في مصر

1- دفاية سيراميك تورنيدو 2000 وات 12 متر

  • هذه الدفاية بها شاشة رقمية تعمل باللمس للتحكم بدرجات الحرارة من °15 حتى °35 كما يتم التحكم في الحركة الترددية لتوزيع الهواء داخل الغرفة.
  • بها أنظمة أمان مختلفة مثل الحماية المزدوجة من الحرارة الزائدة والفصل التلقائي عند الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة أو في حالة انزلاق الدفاية.

2- دفاية فريش فاير 2000 وات 

  • تحتوي هذه الدفاية على مفتاحين للتحكم فى القدرة الكلية ومفتاح لتشغيل إضاءة مجسم النار، وثرموستات للتحكم فى درجة الحرارة.
  • بالنسبة للأمان فبها مفتاح أمان عند سقوط الدفاية يفصل الكهرباء عنها.

3- دفاية ألترا هالوجين 2200 وات

  • تعمل هذه الدفاية بقدرة 2200 وات وبها 4 أنابيب تدفئة ومقبض مدمج للحمل بسهولة، ويتم التحكم في درجة الحرارة عن طريقة مفتاحين.
  • وبشأن الأمان فبها مفتاح يغلق الدفاية أوتوماتيكيًا عند الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة أو عند الانزلاق. 

4- دفاية كهرباء تورنيدو 2000 وات

  • يمكنك شراء دفاية سيراميك كهربائية تورنيدو 2000 وات والتي تغطي حتى مساحة 20 متر، وهي مزودة بريموت كنترول للتحكم بها عن بعد.
  •  بالإضافة إلى أنها مزودة بشاشة تحكم تعمل بالضغط، وإمكانية التحكم في درجة الحرارة من خلال أربع مستويات ( تدفئة مستمرة - °22 - °26 - °30 ).

بعد أن عرفت مميزات وعيوب الدفاية الكهربائية وأفضل الدفايات الكهربائية في مصر، يمكنك الآن اتخاذ قرارك بشأن شراء دفاية كهرباء جديدة أو لا، لكن تأكد من موثوقية المكان الذي ستشتري منه ووجود ضمان للجهاز الجديد حتى لا تنخدع بالأجهزة المقلدة.

 

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة