مميزات وعيوب فلتر المياه السيراميك وكيف يعمل في منزلك

مميزات وعيوب فلتر المياه السيراميك

مع انتشار الماء الملوث في بعض المناطق أصبح الحصول على فلتر ماء أمر لابد منه، إلا أن هناك أنواع فلاتر مختلفة في السوق المصري ما يجعل الاختيار صعب وتشمل هذه الفلاتر فلتر الماء السيراميك فإذا كنت تفكر في شرائه عليك أولًا معرفة مميزات وعيوب فلتر المياه السيراميك وهو ما سنوضحه لك من خلال المقال التالي من شانلز ستور.

وللأسف أصبح الماء الموجود في صنابير منازلنا ملوثًا بالكلور والصدأ والمعادن الثقيلة والرواسب المختلفة؛ ولهذا السبب سنعرض لك أبرز مميزات وعيوب الفلتر السيراميك حتى تتمكن من اختيار فلتر الماء المناسب لمنزلك وتحصل على كوب ماء نظيف وغني. 

ما هو فلتر الماء السيراميك؟

لعلك تتسائل عن فلتر الماء السيراميك وكيف يعمل؟ لا تبحث كثيرًا فستجد إجابات لكل أسئلتك في السطور التالية. 

يقوم فلتر الماء السيراميك بتصفية الماء من الملوثات من خلال حجم المسام الدقيق للسيراميك، حيث يعمل على إزالة الأوساخ والبكتيريا والرواسب.

حيث تعمل هذه الفلاتر عبر الترشيح الميكانيكي، فعندما يتدفق الماء عبر سطح الفلتر سيتم إزالة أي جسيم أكبر من حجم مسام السيراميك. 

ونظرًا لأن مسام السيراميك دقيقة جدًا، يمكن لهذه الفلاتر تقليل أو إزالة الملوثات المجهرية بما في ذلك الرواسب والبكتيريا؛ لكنها ليست فعالة ضد الفيروسات وهو من أبرز العيوب فيها. 

بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من فلاتر السيراميك تحتوي على الفضة لتدمير البكتيريا أو إعاقتها، ويمكن أن يمنع وجود الفضة أيضًا ظهور العفن في الفلتر نفسه.

أيضًا لن تزيل هذه الفلاتر الملوثات الكيميائية، ولهذا السبب يضيف المصنعون أحيانًا نواة مركزية من الكربون المنشط الحبيبي (GAC) أو كتلة الكربون، وهو ما يجعل الفلتر قادرًا على تقليل الملوثات الكيميائية العضوية والصناعية بما في ذلك الكلور.  

مميزات وعيوب فلتر المياه السيراميك 

مميزات وعيوب فلتر المياه السيراميك

جميع فلاتر الماء لها مميزات وعيوب حيث يمكنك معرفة مميزات وعيوب فلتر المياه جميع المراحل ومعرفة مميزات وعيوب الفلتر السيراميك من خلال السطور التالية. 

مميزات فلتر الماء السيراميك 

1- مصنوع من مواد طبيعية:

السيراميك مادة طبيعية غير سامة وغير ضارة على الإطلاق للإنسان؛ لذلك لا داعي للقلق بشأن تعطل الفلتر وتلوث المياه بطرق غير متوقعة.

2- تقليل البكتيريا في الماء:

ثبت أن فلاتر السيراميك فعالة للغاية في التعامل مع البكتيريا الموجودة في الماء حيث تقوم بتقليلها بنسبة كبيرة تصل إلى 99,9%.

3- ترشيح فائق الدقة:

يمكن لمرشحات السيراميك تحقيق ترشيح فائق الدقة؛ لذلك فهي فعالة جدًا في إزالة البكتيريا والميكروبات والمعادن الثقيلة وكذلك إزالة الروائح الكريهة التي قد تكون في المياه. 

4- أسعارها معقولة: 

تعتبر الفلاتر المصنوعة من السيراميك من أنواع الفلاتر ذات الأسعار المتوسطة والمعقولة، وعمرها طويل في نفس الوقت.

5- عُمرها طويل: 

يمكن أن يستمر فلتر السيراميك الذي تم صيانته جيدًا لمدة 12 شهرًا، كل ما عليك فعله هو إزالة الفلتر بانتظام من غلافه وتنظيفه، لكن يجب أن تعلم أن طبقة السيراميك سوف تتآكل مع الوقت ويجب استبدالها حينئذ.

6- سهولة الاستخدام

تتميز فلاتر السيراميك بسهولة التركيب والصيانة، إذ لا توجد إلكترونيات أو تجهيزات غير عادية، ومن السهل معرفة متى يجب تنظيف الفلتر أو استبداله.

عيوب فلتر المياه السيراميك

عيوب فلتر المياه السيراميك

لا يوجد جهاز بدون عيوب حيث تشمل عيوب فلتر المياه السيراميك الآتي:

1- التنظيف المتكرر:

من أبرز عيوب مرشح السيراميك هو أنه يمكن أن ينسد بسرعة لأنه جيد جدًا خاصة إذا كنت تقوم بتصفية المياه الملوثة جدًا والتي تحتوي على بمستويات عالية من الترسيب. 

وإذا لم تكن جودة المياه لديك جيدة، فقد تجد نفسك تقوم بتنظيف فلتر السيراميك الخاص بك كل بضعة أسابيع.

2- غير فعال مع المواد الكيميائية:

لن يعمل الفلتر السيراميك على إزالة الكلور أو المواد الكيميائية الأخرى بنسبة 100، فإذا كنت ترغب في تقليل الملوثات الكيميائية، ستحتاج إلى استخدام فلتر سيراميكي ذو قلب داخلي يحتوي على الكربون المنشط و/أو KDF.

3- غير فعال ضد الفيروسات:

كما ذكرنا سابقًا فإن الفلتر السيراميك لا يقتل الملوثات الفيروسية أو يقللها، إذ لابد للقضاء على الفيروسات أن تقوم بغلي الماء.

4- معرضة للكسر أو التشقق بسهولة:

فلاتر الماء السيراميك حساسة للغاية وعرضة للتشقق، فإذا قمت بإسقاط مرشح السيراميك أو اصطدمت به، فمن المحتمل جدًا أن يتشقق أو ينكسر ولا يمكن إصلاح هذا التشقق أو الكسر. 

5- يجب التعامل معه بشكل صحي

إذا لمست مرشح السيراميك، يمكن أن تنتقل أي ملوثات موجودة على جلدك إلى سطحه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى سد المسام الدقيقة في الفلتر، مما يجعله أقل فعالية؛ لذلك إذا كانت يديك متسخة جدًا، فقد يتسبب ذلك في أن يصبح الفلتر مليئًا بالملوثات الفيروسية أو البكتيرية.

6- تدفق بطيء للماء

إن حجم المسام الدقيقة للفلاتر السيراميك يعني أن الماء يتحرك ببطء شديد، بعكس مرشحات الماء الأخرى، وبالتالي لن يكون فعالًا أثناء تحضير الطعام أو ملء الماء النظيف.

7- يحتاج إلى ضغط ماء مرتفع

حجم المسام الصغير يعني أن هناك حاجة إلى كمية مناسبة من ضغط الماء لدفع الماء عبر الفلتر، وقد يكون هذا أمرًا صعبًا إذا كنت تستخدم مضخة مياه صغيرة جدًا أو كان ضغط الماء في منطقتك منخفض، أو كنت تسكن في أدوار مرتفعة.


والآن يمكنك اختيار هل فلتر الماء السيراميك مناسب لك أم لا؟ خاصة مع معرفة جميع مميزات وعيوب فلتر المياه السيراميك كما يمكنك الاختيار من بين أنواع فلتر المياه .. الفرق بين فلتر 3 مراحل و5 مراحل و7 مراحل للحصول على أنسب فلتر لك.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة