أنواع فلتر المياه .. الفرق بين فلتر 3 مراحل و5 مراحل و7 مراحل

أنواع فلتر المياه .. الفرق بين فلتر 3 مراحل و5 مراحل و7 مراحل

 عند شراء فلتر مياه لمنزلك لا يجب أن تتردد كثيرًا فالحصول على ماء نظيف ونقي وخالي من الشوائب والملوثات والبكتيريا ليس اختيارًا؛ لذلك تعرف معنا على أنواع فلتر المياه لشراء النوع المناسب لمنزلك فلا أحد يرغب في إنفاق المال على فلتر مياه ليكتشف بعد ذلك أنه غير مناسب أو غير كافي لاحتياجاته.

ولاتخاذ قرار شراء فلتر الماء دعونا نكتشف سويًا أنواع فلاتر المياه الأكثر شيوعًا في السوق المصري لمساعدتك على اتخاذ هذا القرار من خلال المقال التالي. 

أنواع فلتر المياه في مصر

هناك أنواع مختلفة لفلاتر الماء في مصر تبدأ من فلتر ماء مرحلتين وحتى 7 مراحل، حيث تتميز كل مرحلة بوجود فلتر معين يقوم بإجراء إضافي في الماء يزيد من جودتها. 

وقبل الحديث عن تفاصيل كل فلتر هناك حقيقة مهمة يجب وضعها في الاعتبار وهي أنه من المهم للغاية تقييم الجودة الحالية لمياه الصنبور قبل اختيار الفلتر حيث تختلف جودة مياه الصنبور حسب المنطقة والمواسير التي تمر من خلالها قديمة أو جديدة، وإليك أنواع فلاتر الماء والفرق بينها واستخدامات كل فلتر. 

1- فلتر ماء مرحلتين

  • في المرحلة الأولى لهذا الفلتر يتم الترشيح الميكانيكي للماء حيث يقوم الفلتر بإزالة الشوائب والأوساخ والرمال من الماء التي تُرى بالعين المجردة. 
  • كما يتم في هذه المرحلة إزالة الروائح غير المرغوب فيها في الماء، ويتم حجز جميع الشوائب والملوثات من الماء.
  • أما المرحلة الثانية فتتم عملية الترشيح فيها بالكربون النشط، إذ يقوم الكربون النشط بامتصاص كافة المواد العضوية والكلور والطعم غير المرغوب فيه في الماء وبالتالي يصبح الماء نظيف ونقي من أي شوائب وأوساخ وأي طعم ورائحة غير مرغوب فيهم. 
  • ويمكن حينها تناول كوب ماء نظيف أو استخدامه في الطعام، بينما يمكنك جعل الماء الذي تتناوله أكثر جودة بالفلاتر الأخرى. 
    فلتر الكربون النشط

 

2- فلتر ماء 3 مراحل 

  • أما هذا الفلتر فيتم إضافة مرحلة ثالثة إليه إلى جانب المرحلتين السابقتين والتي تم ذكرها سابقًا، وهذه المرحلة الإضافية يتم فيه ترشيح الماء بالكربون الصلب. 
  • ويعمل الكربون الصلب على إزالة المواد العضوية والكيميائية التي قد تكون مازالت موجودة في الماء. 
  • كما يتم ترشيح الماء من الشوائب الدقيقة مثل الملح والعناصر الثقيلة والبكتريا والفيروسات بواسطة الأغشية الرقيقة المنفذة (RO).
  • وتقوم هذه الأغشية الرقيقة بحجز هذه الشوائب والبكتيريا عند يتم ضخ الماء بضغط عالٍ بها؛ لتحصل على درجة عالية من الماء النظيف. 

3- فلتر ماء 5 مراحل

  • أما إذا كنت بحاجة إلى ترشيح أعلى للماء، فيمكنك استخدام فلتر 5 مراحل حيث يتم إضافة مرحلتين أخريتين بها. 
  • ففي المرحلة الرابعة يتم الترشيح باستخدام ممتصات لتنقية المياه من المعادن الضارة والثقيلة والأملاح الذائبة، وإعادة توازن المعادن الممتصة هذه بإضافة معادن أخرى ضرورية للماء ما يعزز من قيمته وجودته. 
  • وفي المرحلة الخامسة يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية UV لقتل البكتيريا والفيروسات التي ما تزال متواجدة في الماء، وبالتالي تعقيم المياه.
  • وهذا النوع من الفلاتر قد يوجد معه خزان لفصل الماء المنقى والنظيف وتخزينه لحين استخدامه في وقت لاحق. 

4- فلتر ماء 6 مراحل

  • بعد تعقيم الماء في المرحلة الخامسة، هناك فلاتر أخرى يتم إضافة لها مرحلة سادسة يتم فيها ترشيح المعادن الثقيلة. 
  • ويتم في المرحلة السادسة إزالة المعادن الثقيلة التي لم يتم إزالتها في المرحلة الرابعة مثل الرصاص والزئبق.
  • كما يتم استخدام المعادن الحبيبية لزيادة جودة الماء ومن ثم إضافة المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل المغنيسيوم والكالسيوم.
  • وبالتالي فبعد إزالة جميع الشوائب والملوثات والبكتيريا والفيروسات والمعادن الضارة من الماء يتم اضافة المعادن المهمة لصحة الإنسان.

5- فلتر ماء 7 مراحل

  • قبل الحصول على الماء تمر بالمرحلة السابعة للترشيح والتي يتم فيها التأكد من أنه خال تمامًا من أي شوائب وملوثات و جسيمات صغيرة ومعادن ثقيلة وضارة لتحصل على كوب ماء نظيف ونقي وصحي في نفس الوقت. 

فلتر ماء 7 مراحل

 

هذه الأنواع الثلاث هي الأشهر في السوق المصري ويتم التساؤل بشأنه الفرق بينهم دائمًا، وهو ما سنذكره في هذه السطور.

وبشكل عام يمكن القول إن فلتر الـ3 مراحل يقوم بعمل معالجة أولية للماء عن طريق الكربون والكربون النشط حيث يتم إزالة الأتربة والشوائب والصدأ والحشرات من الماء.

أما فلتر الـ5 والـ 7 مراحل فإنه يتم استخدام فيه أشعة فوق بنفسجية لقتل البكتيريا والمواد العضوية ويكون بها خزان لتخزين الماء النظيف، كما أن فلتر الـ7 مراحل يقوم بمعادلة المعادن والأملاح الموجودة في الماء ويقوم بإضافة الناقص منها وبالتالي ستحصل على ماء نظيف ونقي وغني بالمعادن التي يحتاجها الجسم.

أصبحت الآن تعرف أنواع فلتر المياه والفرق الفرق بين فلتر 3 مراحل و5 مراحل و7 مراحل، وبالتالي يمكنك اختيار نوع الفلتر المناسب لاحتياجاتك وفقًا لمدى جودة الماء في منزلك بعد التعرف على مميزات وعيوب انواع فلتر المياه والمقارنة بينهم.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة