مميزات وعيوب فلتر المياه جميع المراحل.. هل يستحق الشراء؟

مميزات وعيوب فلتر المياه

تعد فلاتر المياه أحد أبرز الطرق لشرب ماء نقي ونظيف خالي من الشوائب والعناصر الضارة، فالماء أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا نستطيع الاستغناء عنها لكن إذا كان هذا الماء ملوثًا فسيضر بصحتنا ، ويزداد الأمر أهمية في حال وجود أطفال، لذلك قررنا في هذا المقال أن نلقي الضوء على مميزات وعيوب فلتر المياه والفرق بين المراحل المختلفة لكل فلتر. 

وإذ كنت تعيش في منطقة نائية لا يصل إليها الماء النقي بسهولة فإنك قد فكرتِ ولو لمرة واحدة على الأقل في شراء فلتر ولكن تشعر بالحيرة في ظل وجود عدد كبير من الأنواع والماركات المختلفة؛ لذلك دعنا نتعرف أولًا على المميزات والعيوب لفلتر الماء ومن ثم يمكنك اتخاذ القرار واختيار نوع الفلتر المناسب لك.

وفي هذا المقال، سنكتشف أنواع فلاتر المياه، والفوائد التي توفرها، ومميزات وعيوب فلاتر المياه والتي يجب معرفتها قبل اتخاذ قرار الشراء.

ما هو فلتر المياه؟

إذا كنت تتطلع إلى إحداث تغيير في عاداتك اليومية، فإن فلتر المياه هو وسيلة رائعة للبدء. مرشح المياه هو جهاز يستخدم لتنقية المياه عن طريق إزالة الملوثات والشوائب الأخرى. 

وهو يعمل عن طريق تمرير الماء عبر وسط مرشح، والذي يمكن أن يكون مصنوعًا من الكربون المنشط أو السيراميك أو مواد أخرى، وقد تم تصميم وسط الفلتر هذا لاحتجاز وإزالة الجزيئات والبكتيريا والملوثات الأخرى من الماء. 

ويجب صيانة الفلتر بانتظام للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح وأن المياه صالحة للشرب.

وعند التفكير في مرشح المياه، من المهم أن تفكر في نوع الفلتر الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك، وقد تم تصميم أنواع مختلفة من المرشحات لإزالة أنواع مختلفة من الملوثات، لذلك من المهم البحث عن نوع المرشح الذي يلبي احتياجاتك على أفضل وجه، بالإضافة إلى ذلك، من المهم مراعاة تكلفة الفلتر، وتكلفة صيانة الفلتر. 

ما هو فلتر المياه؟

مميزات وعيوب فلتر المياه 

لعلك تتسائل الآن ما هي مميزات وعيوب فلتر المياه؟ وما الفرق بين الفلاتر التي تأتي بمراحل مختلفة لتنظيف المياه، هذا ما سنعرضه في السطور التالية بالتفصيل.

مميزات فلتر المياه

  1. يعمل فلتر الماء على تحسين جودة الماء وإزالة الشوائب والملوثات التي تسبب طعمًا ورائحة كريهة للماء.
  2. كما يعمل الفلتر على تقليل المعادن الضارة والأملاح من الماء.
  3. وتشمل إيجابيات مرشحات المياه تحسين جودة المياه ومذاقها، وتوفير التكاليف من المرشحات القابلة لإعادة الاستخدام، وتنقية المياه.
  4. باستخدام فلتر مياه موثوق به يمكنك التخلص من الحاجة إلى شراء المياه المعبأة، ويمكنك أيضًا إطالة عمر الفلتر الخاص بك من خلال الصيانة الدورية.
  5. يقلل الفلتر من مستويات الملوثات مثل الكلور والرصاص والبكتيريا، مما يجعل طعم المياه ورائحتها أفضل.
  6. ومن خلال الاستثمار في فلتر المياه، يمكنك توفير المال على المدى الطويل.
  7. كما يمكن استبدال أو تنظيف المرشحات القابلة لإعادة الاستخدام، لذلك لا تحتاج إلى شراء مرشح جديد في كل مرة. 
  8. بالإضافة إلى ذلك تساعد مرشحات المياه (الفلتر) أيضًا في تحسين سلامة مياه الشرب الخاصة بك وتقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بتلوث المياه.

عيوب فلتر المياه

وعلى الرغم من أن مرشحات المياه يمكن أن تكون وسيلة رائعة لتحسين جودة وسلامة مياه الشرب الخاصة بك، إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار:

  1. على سبيل المثال، يمكن أن يكون تركيب وصيانة فلتر المياه مكلفًا، ويمكن أن يتطلب تشغيلها قدرًا كبيرًا من الطاقة.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفلاتر الماء أن تقلل بالفعل من عدد المعادن المفيدة والعناصر النزرة في الماء، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذا يعني أنه على الرغم من أنك قد تحصل على مياه ذات مذاق أفضل، إلا أنك قد تضحي ببعض المعادن الأساسية المهمة لنظام غذائي صحي.
  3. بالإضافة إلى التكلفة والطاقة اللازمة لتركيب وصيانة فلتر المياه، فإن الفلتر نفسه له عمر افتراضي محدود، واعتمادًا على نوع الفلتر، قد يلزم استبداله كل 3-6 أشهر أو أكثر من ذلك، وهذا يعني أنك إذا كنت تحاول اتخاذ خيار نمط حياة صديق للبيئة، فستحتاج إلى مراعاة التكلفة والطاقة المرتبطة باستبدال الفلتر أيضًا.
  4. تعد صيانة الفلتر أيضًا عاملاً مهمًا يجب مراعاته، إذ أنه على الرغم من أن مرشحات المياه يمكنها إزالة الملوثات من الماء بكفاءة، إلا أنها يمكن أن تصبح مسدودة بمرور الوقت؛ لذلك ينبغي صيانته باستمرار حتى لا تقل جودة الماء.
مميزات وعيوب فلتر المياه

 

ويوجد فلاتر ماء بمراحل مختلفة وهو ما قد يضع البعض في حيرة عند التفكير في شراء فلتر جديد حيث يوجد فلتر ماء 3 مراحل و5 مراحل و7 مراحل فما الفرق بينهم؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور التالية.

مميزات وعيوب فلتر الماء 3 مراحل: 

  • يتميز هذا الفلتر المكون من 3 مراحل بأنه يقوم بفلترة الشوائب والملوثات من الماء للحصول على ماء نظيف. 
  • حيث تتميز المرحلة الأولى به بأنها تقوم بفصل الشوائب الموجودة في الماء حيث يتم تنظيفها بنسبة 90% تقريبًا.
  • أما المرحلة الثانية فتتكون من فلتر كربوني والذي يعمل على إزالة الكلور والمواد العضوية بالماء، بالإضافة إلى إزالة الطعم والرائحة الكريهة منها.
  • كما تأتي المرحلة الثالثة التي يتم فيها إزالة المواد البيولوجية وبقايا الكلور الموجود فى المياه.
  • بالنسبة لعيوب فلتر الماء 3 مراحل فلابد من تغيير الشمعات الموجودة في الفلتر كل ٣ شهور حتى لا تقل جودته وكفاءته.
  • كما أنه لا يقوم بتنظيف الماء بنسبة 100% وإنما بنسبة أقل. 

مميزات وعيوب فلتر الماء 5 مراحل

  • يعتبر فلتر الماء 5 مراحل مقاربًا في المواصفات من فلتر الماء 7 مراحل حيث يتم تنقية الماء في كليهما بنسبة كبيرة من أي شوائب.
  • ويقوم هذا الفلتر بترشيح أي آثار إضافية للكلور في المرحلة الرابعة وامتصاص أي أثر للعناصر البيولوجية أو العناصر العضوية في المياه. 
  • أما المرحلة الخامسة يتم القضاء على كل أنواع البكتيريا التي لا زالت موجودة في الماء بنسبة 100% تقريبًا. 
  • من عيوب الفلتر أنه يحتاج إلى مساحة أكبر عند وضعه أسفل الحوض أو بجانبه خاصة إذ كان هناك خزان لتخزين الماء النظيف حينها تحتاج إلى مساحة إضافية لوضع الخزان.
  • بالإضافة إلى أنه في المرحلة الأخيرة يجب تنظيفها بإسفنجة كل أسبوعين تقريبًا وتغييرها كاملة كل عامين. 
مميزات وعيوب فلتر الماء 5 مراحل

مميزات وعيوب فلتر الماء 7 مراحل

  • تقوم فلاتر الماء المكونة من 7 مراحل بتنقية الماء وإزالة الشوائب والملوثات منها بنسبة كبيرة تصل إلى 99%. 
  • وتعمل المرحلة الأولى في هذا الفلتر على إزالة الشوائب والأتربة والحشرات من الماء.
  • كما تأتي المرحلة الثانية والثالثة والتي يقوم فيها المرشح الكربوني بإزالة الكلور وامتصاص المواد العضوية. 
  • أما المرحلة الرابعة وهي أهم مرحلة في الفلتر حيث تمر جزيئات الماء من فتحات صغيرة جدًا لفصل الميكروبات والمعادن الثقيلة.
  • كما يعمل على تقليل جميع المعادن الضارة والأملاح الموجودة في الماء، وبالتالي يساعدك في الحصول على ماء نظيف بجودة عالية.
  • أما المرحلة الخامسة فيقوم الكربون النشط به بإزالة الغازات والروائح الكريهة من الماء وأي طعم غريب بها.
  • وفي المرحلة السادسة في هذا الفلتر يوجد مرشح مصنوع من كلاسيد بجودة عالية يقوم بإزالة الأملاح المعدنية من المياه ووضع معادل لها أي وضع معادن مهمة للجسم بالماء مثل الكالسيوم والماغنسيوم.
  • أما المرحلة السابعة والأخيرة فيتم فيها فصل مضادات الأكسدة من الماء لتحسين جودة الماء وصحة الإنسان.
  • كما يمكن تخزين الماء في خزان خاص يأتي مع الفلتر والذي يتم تركيبه أسفل الحوض، حيث يمكن الاعتماد على الماء المُخزّن عندما تنقطع الماء عن الفلتر.
  • من عيوب فلتر الماء 7 مراحل تكلفته العالية واحتياجه لمساحة واسعة لوضع الخزان.
  • ويجب صيانة الفلتر بشكل منتظم للحصول على فوائده بدون التعرض إلى مخاطر صحية. 
مميزات وعيوب فلتر الماء 7 مراحل

 

هل فلتر الماء يستحق الشراء؟

إذا كنت لازلت تتسائل هل فلتر الماء مهم وضروري في المنزل؟ فيجب أن تعرف أن الماء الذي ينتقل إليك ويخرج من صنبور منزلك يمر عبر أميال من الأنابيب وأنظمة معالجة قبل أن تستقر في زجاجك؛ لذلك فإنه قد يكون به نسبة من الشوائب والصدأ؛ وبالتالي فإن واحدة من أسهل الطرق لتحسين هذا الماء هو استخدام فلتر المياه.

فإذا كنت تعيش في منطقة نائية أو في عمارة قديمة بها مواسير مياه متهالكة أو كان لديك أطفال أو يعاني أحد أفراد أسرتك من أي مرض؛ فأنت بحاجة إلى فلتر ماء للحصول على ماء نظيف ونقي خالي من أي شوائب وصدأ وبكتيريا. 

بعد معرفة مميزات وعيوب فلتر المياه بجميع مراحله وتحديد ما إذا كان فلتر الماء يستحق الشراء أم لا، أصبح بإمكانك اتخاذ قرارك النهائي بشأن شراء فلتر ماء في منزلك لتحصل على كوب ماء نظيف ونقي وخالي من أي شوائب.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة