الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية.. أيهما أفضل للشراء؟

الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية

يرغب الكثيرون في معرفة الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية، لتحديد الأفضل من حيث السعر وسهولة الاستخدام وكفاءة الطاقة وأيضًا الاستخدامات المتاحة له، خاصة إذا كانت ميزانيتك لا تتحمل الجمع بينهما وقررتي شراء منتج واحد فقط منهم.

فالآن لا يوجد مطبخ لا يحتوي على أحد أجهزة الطهي الحديثة، فهي أصبحت من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها، سواء كان الميكروويف أو الاير فراير أو الهاند بليندر أو العجان، وغيرها من الأجهزة التي تُسهل عملك في المطبخ وتقلل من الجهد.

وبالرغم من أن القلاية الهوائية ظهرت مؤخرًا، إلا أنها حققت انتشارًا واسعًا حول العالم، فعندما يتعلق الأمر بطهي وجبات سريعة وسهلة، فإن كلًا من المقلاة الهوائية والميكروويف لها مكانها. لكن بدلًا من الحديث عن أيهما أفضل؟ يجب تحديد أيهما مناسب لك؟

ولمساعدتك على تحديد الجهاز الأفضل لكِ في المطبخ، يقدم لكِ "شانلز" الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية، ومقارنة بينهما من حيث الأسعار، وما هي أفضل حالات الاستخدام، والسرعة، والقيمة الغذائية، وغيرها من الاختلافات.

الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية

الفرق الرئيسي بين الميكروويف والقلاية الهوائية هو أن الميكروويف يطهى الطعام من الداخل للخارج، بينما القلاية الهوائية تطهو الطعام من الخارج للداخل. وهذا يعني أن الميكروويف يمكن أن يتسبب في جفاف الطعام وطهيه أكثر من اللازم، بينما تنتج مقلاة الهواء طعامًا مطهو بشكل متساوٍ.

كما أن الميكروويف يطهي الطعام بتسخين جزيئات الماء بداخله، عن طريق التدفئة العازلة، ويتم تسخين المواد الغذائية عبر أشعة الميكروويف فقط، بينما تستخدم القلاية الهوائية الهواء الساخن لطهي الطعام، مما ينتج عنه شكل خارجي مقرمش يتطلب أقل قدر من الدهون، لذا فهي تعد طريقة أكثر صحية لطهي الطعام، مثل البطاطس والدجاج المقلي بدون زيت.

الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية.. 14 اختلاف 

الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية

إليك نظرة على بعض الاختلافات الرئيسية بين مقالي الهواء والميكروويف، حتى تتمكني من تحديد أيهما يناسبكِ.

1- تقنية الطهي

عند الحديث عن الفرق بين الميكروويف والاير فراير، يجب التحدث عن تقنية الطهي؛ حيث تعمل القلاية الهوائية عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام لطهيه، بينما يستخدم الميكروويف الإشعاع الكهرومغناطيسي لتسخين الطعام.

2- سرعة الطهي

القلاية الهوائية أسرع من الميكروويف في طهي الطعام بشكل عام. وذلك لأن الهواء الساخن ينقل الحرارة إلى الطعام بشكل أكثر فعالية من الإشعاع الكهرومغناطيسي.

3- استهلاك الطاقة

عادة ما تستخدم القلاية الهوائية طاقة أكبر من الميكروويف؛ وذلك لأنها لا تحتاج إلى تسخين الهواء في الفرن بأكمله، بل فقط الهواء المحيط بالطعام.

على سبيل المثال، القلاية الهوائية بقوة 1500 وات، تستهلك حوالي 1.5 كيلو وات من الكهرباء في الساعة، بينما يستهلك ميكروويف بقوة 1000 وات حوالي 0.1 كيلو وات من الكهرباء في الساعة فقط.

4- توزيع الحرارة

الـ air fryer تعمل على توزيع الحرارة بشكل أفضل من الميكروويف، لذا فهي تطبخ بشكل أكثر تناسقًا؛. وذلك لأن الهواء الساخن يتحرك حول الطعام ويقوم بطهيه من جميع الجوانب.

5- قوام الطعام

الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية، يمكن تحديده من حيث قوام الطعام، حيث تساعدك القلاية في الحصول على طعام مقرمش أكثر من الميكروويف؛ وذلك لأن الهواء الساخن يزيل الرطوبة الزائدة من سطح الطعام.

 بينما يمكن أن يكون الطعام المطبوخ بالميكروويف ذو قوام أكثر ليونة، فعادة ما يكون له قوام "مبخر" أكثر.

6- تنوع الاستخدامات

القلاية الهوائية تمتاز بتنوع استخداماتها على عكس الميكروويف، حيث يمكنك من خلالها طهي مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل اللحوم والخضروات والبطاطس والوجبات الخفيفة المجمدة.

بينما يتمثل الهدف الرئيسي من الميكروويف في تسخين الطعام بشكل أساسي، وطهي الأطعمة السريعة مثل الفشار وأكواب الكيك وغيرها من الوجبات سريعة التحضير، وفك الأطعمة المجمدة.

7- سهولة التنظيف

القلاية تتطلب تنظيفًا أكثر من الميكروويف، حيث يجب غسلها بالماء والصابون بعد كل استخدام، بينما يكفي تنظيف الميكروويف بقطعة من القماش المبلل. 

8- الصحة

بالطبع الطعام المحضر في الاير فراير يكون صحي أكثر من المطهي في الميكروويف؛ لاستخدامها كمية قليلة من الزيت أو بدونه.

فيما يمكن للميكروويف أن يسحب العناصر الغذائية من الطعام أثناء عملية التسخين، بينما يعتقد آخرون أن التسخين بالميكروويف صحي أكثر لأنه لا يسخن الطعام كثيرًا.

9- السعر

القلاية الهوائية عادة ما تكون أغلى من الميكروويف، خاصة في الأنواع الجيدة، لكن يمكن العثور على موديلات بأسعار معقولة إذا كنتِ تبحثين عنها.

10- الحجم والسعة

الفرق بين الميكروويف والقلاية الكهربائية من حيث الحجم، يكون في صالح الأول؛ فعادة ما تكون القلاية أصغر حجمًا؛ لكن يعد هذا الأمر عيبًا بها في حالة الرغبة في طهي كميات كبيرة من الطعام.

فيما يمكن أن يختلف حجم وسعة الميكروويف؛ حيث تبدأ من 20 لتر وتصل إلى 56 لتر، فيما تصل سعة بعض الطرز متوسطة الحجم إلى 25 و30 لتر. 

بينما يعد حجم القلاية محدود، حيث تتراوح سعتها ما بين1.7 لتر إلى 7.2 لتر، فيما تصل سعة الموديلات متوسطة الحجم منها  إلى 4 لتر.

11- الضوضاء

يمكن للقلاية الهوائية أن تكون صاخبة أثناء التشغيل، بينما يعمل الميكروويف بهدوء نسبيًا.

12- التحكم بدرجة الحرارة

القلاية الهوائية توفر تحكمًا أكبر في درجة الحرارة من الميكروويف؛ مما يساعد في ضمان طهي الطعام بشكل متساو.

13- زمن الطهي

القلاية تستخدم وقتًا أطول لطهي الطعام، فقد تحتاجين إلى 15 دقيقة لطهي البيتزا المجمدة، بينما ستحتاجين إلى 5 دقائق فقط حتى تكون جاهزة في الميكروويف.

14- سهولة الاستخدام

لا يوجد أي اختلاف بين الجهازين من حيث سهولة الاستخدام، فكلاهما لا يتطلبان أكثر من إضافة الطعام داخل الجهاز وضبط الوقت وتركي حتى يفصل.

أيهما أفضل للشراء: القلاية الهوائية أم الميكروويف؟ 

أيهما أفضل للشراء القلاية أم الميكروويف

إذا كنت تحب الأطعمة المقلية وتريد خيارًا صحيًا ، أو كنت تريد طريقة أخرى لطهي أطعمتك المفضلة بخلاف الفرن، فإن القلاية الهوائية هي الخيار الصحيح لك.

أما إذا كنتِ ستستخدمين جهازك الجديد بشكل أساسي لإعادة تسخين الطعام أو مساعدتك في الخبز، فمن الأفضل شراء ميكروويف. كما أن أفران الميكروويف أرخص بكثير.

هل القلاية تغني عن الميكروويف؟

وفقًا لآراء المتخصصين، نعم، يمكن أن تحل القلاية الهوائية محل الميكروويف. ومع ذلك ، لا يمكن إذابة الزبدة أو الشوكولاتة داحل القلاية، كما أنها أبطأ بكثير في إعادة تسخين الطعام.

وإذًا، كنتِ ترغبين في معرفة أيهما أفضل؟ يعتمد ذلك على احتياجاتك وتفضيلاتك، كالتالي:

  • إذا كنتِ تريدين طهي الطعام بسرعة وسهولة، فإن القلاية الهوائية هي خيار جيد.
  • إذا كنتِ تريدين طهي كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة بجانب تسخين الطعام بشكل أفضل وأسرع، فإن الميكروويف هو الخيار الأفضل.

وبعد توضيح الفرق بين الميكروويف والقلاية الهوائية بالتفصيل، يعود لكِ اختيار الجهاز الأنسب لمطبخك واحتياجاتك واستخداماتك، فكلاهما مهمان في المطبخ ويساعدان في توفير الوقت والجهد وطهي الطعام سريعًا، ويمكنك شراء أفضل أنواع الميكروويف أو أفضل القلايات الهوائية من شانلز ستور لتصلك حتى باب منزلك بأفضل سعر.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة