كيف تختار ماكينة القهوة …9 نصائح وأخطاء تجنبها عند الشراء

كيف تختار ماكينة القهوة

 القهوة من المشروبات الأساسية التي لا غنى عنها عند كثير من الناس، لما لها من قدرة على تجديد الطاقة والنشاط في جسم الإنسان، ونظرًا لأهميتها، يتجه البعض لشراء ماكينة قهوة منزلية، لكن مع وجود أنواع ماكينات قهوة مختلفة في الأسواق،  يجب أن تعرف كيف تختار ماكينة القهوة التي تحضر لك قهوتك كما تشربها في المقاهي، وذلك تبعًا لمعايير متعددة ينبغي أن تنتبه لها قبل إتخاذ قرار الشراء، يقدم لك شانلز ستور نصائح هامة لاختيار أفضل ماكينة قهوة لك، وبعض المعلومات الهامة التي ستساعدك إذا كنت تنوي شراء إحدى آلات تحضير القهوة المتوفرة في الأسواق.

كيف تختار ماكينة القهوة التي تناسبك

تتنوع وتختلف أشكال وأنواع آلات صنع القهوة المتواجدة في الأسواق، والتي قد تجعل المشتري في حيرة من اختيار النوع المناسب له، ولإزالة هذه العقبة، نوضح لك بعض النقاط التي يجب مراعاتها إذا كنت تفكر في شراء نوع من أنواع ماكينة القهوة، والمعايير التي على أساسها تختار أنسب نوع لك، وليس مجرد اختيار النوع الرائج، لأن ما قد يناسب احتياجات غيرك ليس بالضرورة يلبي احتياجك أنت، فيتوقف اختيارك لإحدى الماكينات صنع القهوة على الآتي:

  •  نوع القهوة المفضلة لك

قبل إتخاذ قرار الشراء، ينبغي أن تحدد كيف تفضل قهوتك، حيث لا تقدم كل أنواع ماكينة القهوة نفس النتائج، فمشروبات القهوة متعددة؛ مثل القهوة التركية، والإسبريسو، واللاتيه، والكابتشينو، وغيرها، ولكل نوع بُن، جهاز متخصص في إعداده، ليقدم لك أفضل نتيجة، كما أن تفضيلك للقهوة التي تحتوي على حليب، أو رغوة كثيفة، يجعلك تختار ماكينة قهوة من بين تصاميم الماكينات التي تحتوي على خيارات الرغوة، أو صانع رغوة أوتوماتيكي مدمج.

  • السعة

لكي تعرف كيف تختار ماكينة القهوة المناسبة لك، ينبغى أن تراعي مقدار التخزين والتعبئة، والذي نسميه بالسعة، ونعني بها عدد الأكواب التي يمكن لهذا النوع من آلات تحضير القهوة، أن تعدها في كل مرة، فإذا كنت بحاجة إلى أن تعد كوبًا واحدًا فقط من القهوة في كل مرة تستخدمها، إذا أنت لست بحاجة إلى شراء ماكينة صنع القهوة التي تعد 10 أكواب قهوة مثلًا في المرة الواحدة، حيث ستستفيد بكوب واحد ويتم إهدار باقي الكمية، أما إذا كان استهلاكك للقهوة كبير في المرة الواحدة، فستكون أفضل آلات تحضير القهوة لك هي ذات السعة الكبيرة، في هذه الحالة ستناسبك أكثر.

  • السرعة

المدة التي قد تأخذها معظم الأجهزة لتعد لك قهوتك تتراوح ما بين عدة ثواني إلى دقائق، ففي حالة كنت ترغب في أن تحصل على مشروبك جاهزًا  في أسرع وقت، عليك أن تختار ماكينة القهوة، التي تحتوي على خزان للمياه، وخزان آخر للبن، الأمر الذي سيجعل قهوتك تجهز بشكل أسرع، ويوفر وقتك. 

  • الفلتر

ينبغى معرفة أن لماكينات القهوة 3 أنواع من الفلاتر وهي: الفلاتر الورقية، والمعدنية وفلاتر المياه.

ويتوقف تحديد الفلتر على تفضيلك لنوع البُن، فمثلًا إن كنت تفضل القهوة الداكنة، فعليك اختيار آلة تحضير القهوة التي تحتوي على فلتر معدني، بينما لو لم تكن القهوة الداكنة من تفضيلاتك فاختيار الفلتر الورقي سيكون خيارًا مناسبًا لك، وهو الشائع استخدامه.

  • سهولة الاستخدام والتحكم الذكي

إذا كنت تفضل التقنيات البسيطة، فعليك اختيار ماكينة القهوة التي تعمل بنظام تشغيل غير معقد، بينما إذا كنت متتبعًا للتكنولوجيا، وتحب استخدام التقنيات الحديثة، فعليك باختيار أنواع ماكينة القهوة التي تحتوي على تطبيقات يمكنك ربطها بهاتفك الذكي، مثل التشغيل التلقائي لها، أو تذكيرك مثلًا بآخر مرة قمت فيها بتنظيف الجهاز، أو تنبيهك لأي عطل بها، وهناك أيضًا أنواع ماكينات تقدم مؤشر عن مستوى المياه.

  • الصيانة

قبل الشراء؛ عليك التأكد من مدى قابليتها للصيانة، واحتوائها على خيارات التنظيف التلقائي، الذي يجعل من تنظيفها أمر روتيني لا يحتاج لأي مجهود، وإذا لم تكن الآلة بها هذه الخاصية، فعندها ستضطر لتنظيفها يدويًا، فقبل شراء هذا النوع عليك فحص أجزائها جيدًا والتأكد من سهولة وأمان تنظيف أجزائها دون تلف .

  • الضمان

ينبغي التأكد من أن المتجر الذي تشتري منه آلة إعداد القهوة، مكانًا موثوقًا ومعتمدًا، ومن الأساسيات التي تراعيها قبل شراء أي جهاز لإعداد القهوة أن يكون ذات ضمان طويل والذي يصل إلى عام، بعض الضمانات تغطي عيوب الصناعة فقط، وربما يقتصر الضمان على أجزاء الماكينة فقط، لذا عليك التأكد أولًا من الأمور المتعلقة بالضمان قبل شرائها حتى لا تقع في مشكلة حال حدوث أي عطل.

  • السعر

إحدى أهم المعايير التي تدلك كيف تختار ماكينة القهوة الأنسب لك، هي السعر، حيث يجب أن تحدد ميزانيتك قبل البدء بالبحث عن أنواع آلات القهوة المتوفرة في الأسواق، حتى تستطيع اختيار سعر الجهاز الذي يناسب امكانياتك، فهناك ماركات وعلامات تجارية لكل نوع من معدات القهوة المختلفة، ولكل علامة تجارية سعرها، فعليك أن تختار الفئة السعرية التي تناسبك قبل عملية الشراء، كما أنك يجب أن تنتبه لحجم الماكينات المتوفرة، وتختار الحجم المناسب للمساحة التي ستوضع بها.

  • مقارنة المميزات

بعد أن تحدد بدقة احتياجاتك وميزانيتك المخصصة لشراء الماكينة، يجب أن تبدأ في عمل مقارنة للمميزات الموجودة في كل نوع من أنواع ماكينات القهوة الموجودة في الأسواق، الخاصة بالعلامات التجارية المختلفة، أو إصدارات نفس الماركة، من حيث نوع القهوة التي تنتجها الماكينة، وحجم الكوب الذي يمكنها إنتاجه، وأعلى درجة حرارة يمكن أن تصل لها المياه في الماكينة، كما يفضل أن تقرأ بعناية مراجعات المستخدمين، وتقييماتهم للماكينة، حتى تعرف كيف تختارماكينة القهوة الأكثر قدرة على إنتاج كوب قهوة بجودة عالية.

نصائح هامة وأخطاء عليك تجنبها عند اختيار ماكينة القهوة

نصائح هامة وأخطاء عليك تجنبها عند اختيار ماكينة القهوة

هناك بعض الأخطاء التي قد تحتاج إلى تجنبها قبل شراء أي نوع ماكينة قهوة منزلية، ونعرض لك فيما يلي عدة اقتراحات إضافية لتعرف كيف تختار نوع ماكينة القهوة الذي يناسبك، ويلبي احتياجاتك، ومن ضمن المعايير التي قد تساعدك على تجنب شراء الجهازالخطأ:

  1.  معرفة القدرة على التحكم في قوة تخمير القهوة، حيث تسمح لك هذه الميزة بالاختيار بين المشروب العادي والقوي.

  2. خاصية الإيقاف المؤقت، حيث تمكنك هذه الخاصية في أنواع ماكينة القهوة الحديثة من إيقاف دورة التخمير مؤقتًا.

  3. بعض أنواع ماكينة القهوة تأتي مدمجة ومزودة بمطحنة قهوة، لتسهل عليك عملية إعداد قهوة لذيذة ذات جودة في المنزل.

  4. حدد إذا ما كنت تريد شرء آلة ذات عصا تبخير يدوية، أو تلك التي تحتوي على خاصية تبخير ذاتي بمجرد ضغطة زر.

  5. في حالة اختيارك لإحدى أنواع آلة تحضير القهوة التي تعمل بالكبسولات، لا بد أن تحدد احتياجك، هل تريد تلك التي تحتاج إلى جهاز آخر لتبخير الحليب، أو التي تعمل بنظام أتوماتيكي لتخرج لك قهوتك ممزوجة بالحليب المبخر دون أي مجهود منك.

  6. القهوة التركية، قهوة قوية مركزة، لها طبقة علوية ذات قوام كريمي ثقيل، تحوي رواسب بن مطحون، نستخدم فيها أنعم درجات طحن حبوب البن، يتم تحضير هذه النوعية من القهوة عن طريق خلط الماء والسكر والبن المطحون على نار هادئة حتى تقترب من الغليان، ثم ترفع على الفور، والجهاز الأنسب لإعداد هذه القهوة هي الكنكة الكهربائية، ومحضرات القهوة التركية التي تعمل بنفس الآلية.

  7. لكل نوع من الماكينات السابق ذكرها، درجة طحن بن تختلف عن غيرها، فالبن المطحون بدرجة كبيرة، وملمسه ناعم، لا يصلح لكثير من أجهزة صنع القهوة، مثل آلة تحضيرالاسبريسو، بينما يكون ممتازًا، في حالة ماكينة القهوة التركية.

  8. عند اختيارك ماكينة القهوة التي تعتمد على الكبسولات، تأكد من توفر كبسولاتها، ومناسبة أسعارها لميزانيتك.

  9. جرب الماكينة التي تود شرائها، إذا أمكن ذلك، حتى تطمئن أنها الخيار المناسب لك

الآن يمكنك اتباع هذه النصائح لشراء أفضل ماكينة قهوة مناسبة لاستخدامك والاستمتاع بتجربة رائعة في إعداد القهوة ذات المذاق الجيد.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة