الفرق بين القلاية الهوائية والفرن .. أيهما أفضل للشراء؟

الفرق بين القلاية الهوائية والفرن

هل ترغبين في مزيد من الراحة وإعداد الطعام بسهولة وبمذاق جيد؟ إذن عليك معرفة الفرق بين القلاية الهوائية والفرن جيدًا حتى تحصلي على أقصى إستفادة وأسرع وأفضل نتيجة فبالرغم من عدم وجود اختلافات جوهرية بين هذين الجهازين، إلا أن تحديد الجهاز الأنسب لكِ يجعلك يومك في المطبخ سهل وبسيط وممتع أكثر.

يومًا بعد يوم تظهر أجهزة حديثة في المطبخ تسهل من عملك وتوفر مجهودك، كما تساعدك في تقديم أكلات شهية وصحية لكِ ولعائلتك بكل سهولة، ومن هذه الأجهزة الميكروويف والفرن الكهربائي وآخرهم المقلاة الهوائية، فبالرغم من الاختلافات بينهم إلا أن الهدف واحد وهو راحتك وتوفير وقتك.

وبالرغم من أن الفرن الكهربائي ليس بالجديد على المطبخ، إلا أنه منذ ظهور القلاية الهوائية وهي تكتسب شعبية متزايدة واهتمام أكبر من قبل متخصصي الطهي والسيدات خاصة العاملات منهن، نظرًا لسرعتها الفائقة في تحضير طعام شهي وصحي.

ولمساعدتك على تحديد الجهاز الأفضل لكِ في المطبخ، يقدم لكِ "شانلز ستور" الفرق بين القلاية الهوائية والفرن، ومقارنة بينهما من حيث الأسعار، والسرعة، والأمان وعناصر الجودة، وغيرها من الاختلافات.

استخدامات القلاية الهوائية والفرن الكهربائي

الأفران الحرارية موجودة منذ عقود، وبعدها ظهرت الأفران الكهربائية التي حققت شهرة واسعة بعد ظهورها مباشرة، لكن في عام 2010 ظهرت الآير فراير Air Fryer لأول مرة، حتى أصبحت من أساسيات المطبخ التي لا غنى عنها.

ويوفر الجهازين خيارات عديدة للخبز والتحميص وأيضًا التسخين وطهي مختلف الأطعمة مثل اللحوم والحلويات والخضروات، وغيرها من الأطعمة، لكن اشتهرت القلاية بقدرتها المبتكرة على تقديم البطاطس المقلية المقرمشة بطريقة صحية.

كيف يعمل الفرن الكهربائي؟

بفضل قدرته على طهي الطعام بشكل أسرع وأكثر توازناً مقارنة بالأفران التقليدية، ظلت الأفران الكهربائية عنصرًا أساسياً لدى الطهاة والخبازين ومحبي الطهي وربات البيوت لسنوات عديدة.

ويعمل هذا الفرن باستخدام الكهرباء، حيث يحتوي على عناصر تسخين داخلية، ويتم طهي الطعام بالتساوي بسبب طريقة دوران الهواء (صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد)؛ حيث تبدأ الكهرباء في تسخين الأسلاك التي تحيط بها الأغلفة المعدنية والتي تقع في كل من الجزء العلوي والسفلي من الفرن؛ وتسخن هذه الأغلفة الجزء الداخلي للفرن.

كذلك تستخدم الأفران الكهربائية أنظمة شفط لإزالة الهواء ومراوح لتسريع دوران الهواء داخل الفرن، مما يساعد على توزيع الحرارة على جميع أجزاء الطعام بشكل متساوي.

كيفية عمل القلاية الهوائية؟

تعمل القلايات الهوائية أيضًا عن طريق توزيع الهواء الساخن حول طعامك بطريقة مشابهة لطريقة عمل الفرن؛ حيث يتم تشغيلها بواسطة مروحة صغيرة ولكن في مساحة أصغر؛ مما يجعلها تسخن مسبقًا بسرعة أكبر.

كما أنها تساعد في توزيع الهواء بشكل أسرع، مما يقلل من وقت الطهي فهي عبارة عن فرن حراري صغير، لكن أهم ما يميزها أنها تقلد الطهي بالزيت وتساعد على تحمير الطعام دون مواد دهنية،  مما يساعدك في إعداد وجبات خفيفة صحية وسهلة. 

الفرق بين القلاية الهوائية والفرن .. أيهما أفضل للشراء؟

القلاية الهوائية والفرن

إذا كنتِ تفكرين في شراء جهاز جديد في مطبخك يساعدك في طهي الطعام بسرعة وجودة عالية، وتشعرين بالحيرة بين اختيار القلاية الهوائية  Air Fryer والفرن الكهربائي، نستعرض لكِ أبرز الفروق والاختلافات بينهما لمساعدتك على اختيار الأنسب لكِ.   

1- الحجم

يتمثل الفرق الرئيسي بين هذين الجهازين، في "الحجم"؛ حيث يوفر الفرن إمكانية طهي كميات أكبر من الطعام في وقت واحد مقارنة بالقلاية الهوائية؛ حيث تتراوح سعة الأفران الكهربائية ما بين 20 - 70 لترًا.

بينما القلاية لا تتسع لكميات كبيرة من الطعام، وغالبًا ما تتطلب الطهي على دفعات في حال الرغبة لطهي لعائلة كبيرة، حيث يصل الحجم الكبير من الآير فراير إلى 7.3 لتر أو أكثر قليلًا، وهو ما يكفي لأسرة تتكون من 6 أشخاص فقط.

لكن نظرًا إلى أن القلايات الهوائية أصغر من الأفران الكهربائية، هذا يجعلها أكثر ملاءمة للمطابخ الصغيرة.

2- تدوير الهواء الساخن

يعمل الجهازين بنفس الكيفية، وهي تدوير الهواء الساخن حول طعامك، لكن الهواء داخل القلاية الهوائية يدور بشكل أسرع لأنها أصغر حجمًا من الفرن، مما يجعلها أسرع؛ حيث يمكنك تجهيز دجاجة كاملة في 30 دقيقة فقط، بينما قد يصل الأمر إلى أكثر من ساعة في الفرن.

3- السرعة

كما ذكرنا سابقًا الفرق بين القلاية الهوائية والفرن من حيث السرعة يميل إلى الأولى، حيث تطبخ الآير فراير بشكل أسرع، بنسبة 20 إلى 25٪، باستخدام كمية أقل من الزيت والطاقة.

علاوة على ذلك، فإن معظم القلايات الهوائية تُسخن مسبقًا في غضون 3 إلى 5 دقائق، على عكس 20 إلى 30 دقيقة التي يحتاجها الفرن.

4- التنظيف

القلاية الهوائية تتفوق على الفرن في سهولة التنظيف؛ وذلك نظرًا لأن حجمها أصغر كما أن معظم أجزائها يمكن وضعها في غسالة الأطباق، فضلًا عن بعض الأنواع وحداتها الداخلية غير قابلة للالتصاق ويمكنك استخدام ورق الآير فراير لحمايتها أكثر.

5- استهلاك الطاقة

عادة ما تكون المقلاة الهوائية أكثر توفيرًا في استهلاك الكهرباء على عكس الفرن؛ حيث تطهو الطعام بشكل أسرع، كما تعمل معظم أنواع القلايات الهوائية بقدرة 1400 واط إلى 2000 واط، بينما تعمل الأفران بقدرة 2500 واط أو أكثر.

6- جودة وقوام الطعام

عند الحديث عن الفرق بين القلاية الهوائية والفرن، يجب الحديث عن قوام الطعام؛ حيث تعمل القلايات الهوائية على تحضير وجبات خفيفة أكثر هشاشة مقارنة بالفرن.

كما أنها تقدم لك القوام المقلي والمقرمش للأطباق المقلية الكلاسيكية دون إضافة زيت إضافي، مثل البطاطس وأجنحة الدجاج، بينما الطعام في الفرن يكون أكثر ليونة.

7- سهولة الاستخدام

تعتبر الآير فراير أكثر أمانًا وسهولة في التشغيل من الفرن الكهربائي، حيث لا يسخن الجزء الخارجي من القلاية على عكس الفرن؛ مما يجعلها آمنة عند اللمس.

فكل ما تحتاجين إليه هنا، وضع الطعام في سلة القلاية الهوائية وضبط الوقت ودرجة الحرارة، لكن الفرن يميزه أيضًا إمكانية متابعة طهي الطعام من الزجاج الشفاف.

فكلاهما سهل الاستخدام نسبيًا، لكن قد تكون القلايات الهوائية أكثر سهولة في الاستخدام بالنسبة للمبتدئين.

8- المكونات المستخدمة في الطهي

نعم من الفروق بين القلاية الهوائية والفرن، نوعية المكونات المستخدمة في الطهي؛ حيث أن هناك بعض الأشياء غير الموصى بها للاستخدام في القلاية الهوائية، مثل الكثير من زيت الزيتون أو التوابل الجافة.

ويأتي ذلك نظرًا لقرب الطعام في القلاية الهوائية من المروحة وبالتالي من شدة الحرارة، فقد يحترق زيت الزيتون، الذي له درجة تسخين أقل من العديد من الزيوت الأخرى، ويحترق عند الوصول إليها.

كما أن القرب من المروحة أيضًا قد يؤدي إلى تطاير التوابل الجافة وعدم التصاقها بالطعام، مما يجعل النتيجة النهائية أقل نكهة، وبالطبع هذا الأمر لا ينطبق على الفرن فلا يوجد أي مكونات يمنع استخدامها داخله.

أيهما أفضل للمطبخ.. الفرن الكهربائي أم القلاية الهوائية؟

يعتمد اختيارك بين الفرن والقلاية الهوائية على احتياجاتك الفردية، فإذا كنتِ تبحثين عن جهاز متعدد الاستخدامات لطهي مجموعة متنوعة من الأطباق، فقد يكون الفرن هو الخيار الأفضل.

أما إذا كنتِ تبحثين عن خيار سريع وسهل لتخبز وتحميص الأطعمة الصغيرة، وتحضير أطعمة مقرمشة مثل البطاطس والدجاج بطريقة صحية، فقد تكون القلاية الهوائية هي الخيار الأفضل

وبعد توضيح الفرق بين القلاية الهوائية والفرن بالتفصيل، يعود لكِ اختيار الجهاز الأنسب لمطبخك واحتياجاتك واستخداماتك، كما يمكنك شراء أفضل أنواع الأفران الكهربائية و أفضل القلايات الهوائية من شانلز ستور لتصلك حتى باب منزلك بأفضل سعر. 

إقرأ أيضا: 
10 نصائح لشراء القلاية الهوائية

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة