10 نصائح لشراء القلاية الهوائية.. دليلك لشراء قلاية هوائية مناسبة

10 نصائح لشراء القلاية الهوائية.. دليلك لشراء قلاية هوائية مناسبة

 إذا كنت تفكر في شراء آير فراير Air Fryer للاستمتاع بأكل صحي وشهي، يجب عليك أولًا التعرف على عدة نصائح لشراء القلاية الهوائية الأفضل، والتعرف على أبرز فوائدها وأضرارها؛ حيث تساعدك هذه العوامل في اتخاذ قرار شراء أفضل قلاية هوائية مناسبة لك. 

فمنذ ظهور المقلاة الهوائية على ساحة المطبخ، حققت نجاحًا وانتشارًا كبيرًا، باعتبارها بديلًا أسرع للطهي في الفرن، وأيضًا بديل صحي للقلي بالزيت، بالتالي فهي حققت المعادلة الصعبة في الحصول على أكل صحي وشهي في أسرع وقت ممكن.

وبينما ينظر إليها البعض على أنها من الرفاهيات، إلا أنها أصبحت من الأساسيات في المطبخ، خاصة مع ارتفاع تكلفة المعيشة المستمر والضغط المتواصل من الأولاد والعمل، تعد القلاية الهوائية هي الحل السحري الذي سيوفر عليك الوقت والمال وأيضًا يمنحك أكلًا صحيًا لك ولأسرتك، ففي دقائق بسيطة، سيصبح الغداء جاهزًا على مائدتك.

كما يتوافر في الأسواق العديد من الأنواع المختلفة من القلايات الهوائية، وبالطبع تختلف من حيث السعر والسعة وسهولة الاستخدام والتوفير في الكهرباء، وغيرها من العوامل التي تجعلها جهاز أكثر عملية وسهولة في مطبخك. 

ولمساعدتك على اتخاذ قرار الشراء، يقدم "شانلز ستور" مجموعة نصائح لشراء القلاية الهوائية، وكل ما تحتاج معرفته حول الآير فراير الشهيرة، من حيث المزايا والعيوب وكيفية عملها وغيرها من العوامل.

ما هي القلاية الهوائية؟

ما هي القلاية الهوائية

المقلاة الهوائية هي في الأساس فرن حراري صغير، يعمل من خلال عنصر التسخين الذي يقوم بدوره بتوليد الهواء الساخن، فيما تقوم مروحة قوية بتدوير الهواء عبر حجرة صغيرة. ونتيجة لذلك، يتم طهي الطعام بشكل أسرع.

كما أنها تقلد نتائج الطهي بالزيت الساخن؛ حيث تعمل على طهي وتحمير الطعام بدون الحاجة إلى أي مواد دهنية مثل الزيت والسمن، مما يساعدك في إعداد وجبات خفيفة صحية وسهلة، مثل البطاطس المقرمشة بدون زيت، وأيضًا طهي وجبات كاملة، مثل الأرز والدجاج، وغيرها من الأكلات والحلويات الصحية.

ومن أهم ما يميز الآير فراير، خاصة تلك التي تستخدم سلال غير لاصقة، أنها لا تستغرق أكثر من دقيقة أو دقيقتين للتنظيف، فضلًا عن سعرها الذي لا يعتبر مكلف نسبيًا، مقارنة بالمهام الشاقة والوقت الذي توفره.

فوائد وأضرار القلاية الهوائية

تمتاز القلايات الهوائية بحجمها الصغير وسرعتها في طهي الطعام، فضلًا عن الأطعمة المقرمشة الشهية بأقل نسبة دهون، ولكنها قد تستهلك الكثير من الكهرباء مقارنة بالأفران العادية، وهنا نكشف لك أبرز فوائد وأضرار القلاية الهوائية.

فوائد القلاية الهوائية

تتمثل أبرز فوائد الآير فراير، في تحقيق جميع أهدافك من حيث الطعام الصحي والاستمتاع بأطعمتك المفضلة، دون التضحية بالطعم، فضلًا عن توفير الوقت والجهد، ومن أبرز مزاياها:
  1. توفر طريقة صحية لتحضير العديد من الأطباق.
  2. تقليل كمية الزيت المستخدم في الطهي، كما يمكنك الاستغناء عنه تمامًا.
  3. تقليل السعرات الحرارية في الأطعمة، والتخلص من الدهون المشبعة مثل الزبدة زيت عباد الشمس.
  4. سهولة هضم الطعام؛ نظرًا لأنه يكون أقل دهنية من الأطعمة المقلية.
  5. طهي الطعام بشكل أسرع من الأفران التقليدية.
  6. تحضير الطعام في وقت قياسي وأسرع بكثير من الفرن؛ مما يوفر لكِ الوقت والراحة والاسترخاء.
  7. متعددة الاستخدامات؛ حيث يمكنك فعل الكثير بها، سواء تحضير الفطور أو الحلويات.
  8. كما يمكنك قلي مجموعة متنوعة من الأطعمة المفضلة دون زيت، مثل البطاطس وأجنحة الدجاج.
  9. كذلك فهي مثالية في طهي الخضار، وخبز المعجنات، وتجفيف الطماطم، وغيرها من الأطعمة.

أضرار القلاية الهوائية

بالرغم من التأكيد على أهمية الابتعاد عن القلي بالزيت وهو ما تحققه القلاية الهوائية، إلا أن بعض الخبراء يحذرون من بعض الجوانب السلبية لهذه الأجهزة، التي يصفونها بـ"السحرية".

كما أشارت بعض الدراسات، إلى أن الطعام المقلي بالهواء، يمكن أن ينتج مركبات ضارة مرتبطة بالسرطان، حيث أن طعي اللحوم في درجة حرارة عالية يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة وهي من مسببات السرطان، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

 إضافة إلى اعتماد الأشخاص الذين يستخدمونها على "نظام غذائي متكرر" نظرًا للاعتماد على الآير فراير Air Fryer كطريقة رئيسية للطهي، لكن يمكن تفادي هذا الأمر بالتنويع في النظام الغذائي والاعتماد على الخضروات والبروتين والكاربوهيدرات وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم.

10 نصائح لشراء القلاية الهوائية

10 نصائح لشراء القلاية الهوائية

تتوفر العديد من العلامات التجارية وموديلات القلاية الهوائية في السوق، وجميعها تستخدم نفس التقنيات في طهي الطعام، لكن الاختلاف يكمن في التصميم والجودة؛ فلكل منها ميزاتها الفريدة وفوائدها. لذا هناك 10 نصائح لشراء القلاية الهوائية Air Fryer، كالتالي:

1- من المهم تحديد الحجم بدقة؛ حيث تتوافر الآير فراير بأحجام مختلفة، فإذا كنتِ تطبخين كثيرًا للعديد من الأشخاص، يمكنك شراء قلاية بسعة 1 إلى 1.5 كيلو جرام أو 7.3 لتر، لأسرة كبيرة تتكون من 6 أشخاص.

2- ابحثي عن قلاية هوائية يمكنها الوصول إلى درجات حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية أو أكثر؛ فكلما زاد نطاق درجة الحرارة، يسمح لك بطهي مجموعة متنوعة من الأطعمة عند درجات حرارة مختلفة.

3-  اختاري القلاية الهوائية التي توفرمؤقت الطبخ ووظائف التنظيف، والإعدادات المسبقة للطهي  لأنواع مختلفة من الأطعمة، مثل الدجاج والأسماك والخضروات؛ حيث توفر لكِ الوقت وتجعل طهي أطعمتك المفضلة أسهل.

4- ضعِ في اعتبارك الملحقات التي قد تحتاجين إليها أثناء الاستخدام لجعلها متعددة الاستخدامات، حيث تأتي بعض قلايات الهواء مع ملحقات مثل صينية الخبز أو الرفوف القابلة للتكديس أو أدوات أخرى، لذا احرصي أن تكون متوفرة بسهولة.

5- اختاري القلاية الهوائية ذات القدرة الكهربائية الأعلى؛ حيث تعمل على طهي الطعام بسهولة وسرعة أكبر، كما أنه كلما كانت القلاية معزولة حرارياً عن المحيط استطاعت طهو الطعام بطاقة أقل كونها لا تهدر الطاقة التي تخرج على شكل حرارة الحواف والجزء الخارجي أو حتى تسرب الهواء الساخن.

6- اختر قلاية هوائية ذات علامة تجارية موثوقة، مع التأكد من خدمات ما بعد البيع وتوفر قطع الغيار بسهولة، فغالبًا ما تأتي الآير فراير مع ضمان عام واحد.

7- هناك نوعان أساسيان من قلايات الهواء (ذات السلة وقلايات الهواء متعددة الوظائف)، تتميز قلايات الهواء ذات السلة بتصميم بسيط، حيث يتم وضع الطعام في سلة تدور في الهواء الساخن، وهنا السلة هي أهم جزء، لذا تأكدي من أنها آمنة للغسل في غسالة الأطباق أو يسهل غسلها في الحوض.

8- تتميز قلايات الهواء متعددة الوظائف بتصميم أكثر تعقيدًا، ويمكنها طهي مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك البيتزا والمكرونة والخبز، وبالطبع تكون أعلى سعرًا.

9- احرص على توفير مساحة القلاية الهوائية قبل شرائها؛ فإذا كنت ستضع القلاية على المنضدة الخاصة بك، يجب التأكد من أنها مناسبة للمساحة أولًا، وقياسها جيدًا، وفي حال تخزينها داخل المطبخ يفضل شراء القلاية صغيرة الحجم حتى تكون سهلة الحركة.

10- اشتري قلاية التيفال في حال عدم رغبتك بإضافة كميات كبيرة من الزيت، وبذلك تكون وجباتك صحيةً أكثر، كما أن اختيار قلاية هوائية ذات جزء داخلي مطلي بمادة مقاومة للالتصاق يساعد على تنظيفها بسهولة أكبر.

وبعد استعراض عدة نصائح لشراء القلاية الهوائية، وأبرز فوائدها وأضرارها وكيفية عملها بالتفصيل، يعود لكِ اختيار الماركة الأنسب لاحتياجاتك واستخداماتك، ويمكنك شراء أفضل أنواع القلايات الهوائية من شانلز ستور لتصلك حتى باب منزلك بأفضل سعر.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة