أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في المنزل .. 10 أجهزة احذر منها

أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في المنزل

هل تفكر في كيفية التقليل من فاتورة الكهرباء وتوفير الطاقة في منزلك؟ لا عليك يمكنك أولًا البدء بمعرفة أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في منزلك ومن ثم معرفة كيف يمكنك توفير الكهرباء من خلالها. 

وهناك العديد من الأجهزة المنزلية التي تستهلك كهرباءًا أكثر من غيرها؛ لذلك قررنا في هذا المقال توضيح الأجهزة التي تستهلك الطاقة بشكل كبير وبعض النصائح لتوفير الكهرباء.  

أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في المنزل 

بشكل عام يختلف استخدام الكهرباء بناءً على عادات الاستخدام، ولكن يعتبر المكيف وأجهزة تسخين المياه والثلاجات والغسالات والمجففات والإضاءة من أكثر الأجهزة التي تستهلك الطاقة بشكل مستمر، وتأتي قائمة أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في المنزل وكيفية التوفير منها كالتالي: 

1- التكييف 

يعتبر التكييف أحد المصادر الأساسية للراحة داخل المنزل، حيث يعمل على عزله عن درجات الحرارة العالية في الخارج، لكن عند النظر إلى استهلاك الطاقة نجد أن التكييف يستخدم أكبر قدر من الطاقة على الإطلاق؛ لذلك إذا كنت تريد توفير المزيد من الطاقة قلّل من الاعتماد على التكييف واعتمد على المراوح بشكل أكثر وقم بإغلاق الغرفة للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة.

التكييف

2- سخانات المياه 

يأتي سخان المياه الخاص بك في المرتبة الثانية من حيث استهلاك الطاقة في المنزل، وإذا كنت تريد توفير فاتورة الكهرباء الخاصة بك يمكنك عزل سخان الماء للاحتفاظ بالحرارة أو قم بغسل الملابس بماء بارد ويمكنك الاعتماد على سخان غاز.

3- الثلاجة والديب فريزر 

تستخدم الثلاجات والديب فريزر نسبة طاقة عالية لكنك لا تستطيع توفير الكثير من الكهرباء من خلالها إذ لا يمكنك إيقاف تشغيل الثلاجة أو الديب فريزر أو حتى استخدامهم بشكل أقل، لكن يمكنك بشكل عام التأكد من إحكام إغلاق ثلاجتك وعدم الإفراط في ملئها، كما يمكنك إحضار العناصر الأكثر استخدامًا إلى مقدمة الثلاجة لسهولة الوصول إليها بالإضافة لضبط درجات الحرارة لتوصيات الشركة المصنعة.

4- الغسالة

تستهلك غسالة الملابس نسبة كبيرة من الطاقة ويمكنك توفير الكهرباء من خلالها بشكل مثالي وذلك عن طريق بعض الخطوات تشمل القيام بغسل حمولات كاملة على إعداد الماء البارد، وعدم تشغيل الغسالة على حمولات قليلة فهذا يستهلك الكهرباء ويقلل من كفاءة الغسالة أيضًا. 

5- الفرن الكهربائي والميكروويف 

إن استخدام الفرن الكهربائي والميكروويف يستهلك الكثير من الطاقة، بالإضافة إلى زيادة الحرارة في منزلك، مما قد يتسبب في عمل التكييف لوقت إضافي لإعادتها إلى درجة الحرارة المطلوبة؛ لذلك إذا كنت ترغب في التقليل من استهلاك الكهرباء تجنب فتح باب الفرن أثناء الطهي، واستخدم الميكروويف في أضيق الحدود وعند الضرورة فقط. 

الفرن الكهربائي والميكروويف

  

6- غسالة الصحون 

إذا كنت تقوم بتشغيل غسالة الأطباق يوميًا فهي ستستهلك المزيد من الطاقة كما تخلق حرارة زائدة في المنزل، مما قد يكون محفزًا آخر لجعل نظام تكييف الهواء لديك يعمل بشكل أكثر صعوبة؛ لذلك قلل من استهلاكك للطاقة عبر تشغيل غسالة الأطباق فقط مع حمولة كاملة ولا تختار خيار التجفيف بالحرارة، وقم بالشطف قبل تحميل الأطباق، وأيضًا استخدم منظفات غسالة الأطباق الموفرة للطاقة، وقم بتنظيف الفلتر بانتظام لضمان التصريف المناسب وتجنب الإفراط في الاستخدام، فجميع هذه الأشياء ستساعد على التقليل من استهلاك غسالة الصحون للكهرباء. 

7- القلاية الكهربائية 

تعتبر القلاية الكهربائية أحد أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء خاصة إذا كانت تعمل بقدرة كهربائية عالية؛ لذلك يمكنك التقليل من استهلاك الكهربائية عن طريقها عند استخدامها وفقًا للبرامج المخصصة لكل نوع طعام، وأيضًا لا تجعلها مليئة بالطعام، كما يمكنك خفض درجات الحرارة بها قدر الإمكان. 

8- الغلاية الكهربائية 

قد لا يظن الكثيرون أن غلاية المياه أو الكاتل من أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء، لكنها كافية لرفع فاتورة الكهرباء لديك؛ لذلك لابد من تنظيفها باستمرار ووضع كمية المياه التي تحتاجها فقط للغلي ولا تزيد عن ذلك، ولا تنسى فصل فيشة الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها، فكل هذه الخطوات من شأنها تقليل استهلاك الغلاية للكهرباء. 

9- الإضاءة 

يمكن لإضاءة المنزل أيضًا أن تستهلك الكثير من الطاقة اعتمادًا على مصابيحك الكهربائية وعدد المرات التي تترك فيها الأضواء مضاءة؛ لذلك يمكنك تقليل استهلاك طاقة الإضاءة من خلال التبديل إلى مصابيح LED أكثر كفاءة في استخدام الطاقة واستخدام الضوء الطبيعي قدر الإمكان حيث يمكنك فتح النوافذ أكثر، وكذلك قم بإطفاء الأضواء في الغرف غير المأهولة.

10- التليفزيون وأجهزة الكمبيوتر

يمكنك للتليفزيون وأجهزة الكمبيوتر استهلاك نسبة كبيرة من الطاقة في منزلك أيضًا؛ لكن تستطيع توفير الطاقة عن طريقها من خلال فصل أجهزة التلفزيون والكمبيوتر عند عدم استخدامها لمنع استخدام الطاقة في وضع الاستعداد، وكذلك اضبط إعدادات السطوع والتباين لاستهلاك طاقة أقل، وفكر في تصغير حجم الشاشة لتقليل استهلاك الطاقة.

التليفزيون وأجهزة الكمبيوتر

 

نصائح لتقليل استهلاك الطاقة

وبشكل عام إليك مجموعة من النصائح التي يمكن الاعتماد عليها في تقليل استهلاك الطاقة وبالتالي تقليل فاتورة الكهرباء، وهي كالآتي:

  1. يمكنك استبدال الجهاز الذي يستخدم القدر الأكبر من الكهرباء بجهاز أكثر كفاءة.
  2. اعتمد على  الضوء الطبيعي أو التهوية بدلاً من تشغيل المصابيح أو تشغيل مكيف الهواء. 
  3. من المهم الحفاظ على الفرن أو الغلاية أو الثلاجة في حالة ممتازة حتى لا تحدث أعطال ويؤثر هذا استهلاك الكهرباء.
  4. قم بإجراء بعض العادات الجيدة التي توفر الكهرباء مثل تشغيل حمولة كاملة من الغسيل دائمًا، أو إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، أو فصل الأجهزة تمامًا لتجنب وضع الاستعداد.
  5. بالنسبة للثلاجات والديب فريزر لا تقم بفتحها باستمرار أو تركها مفتوحة فترة طويلة، فقط قم بوضع أو أخذ الأشياء منها سريعًا وأغلقها. 

كانت هذه أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في منزلك والتي يمكنك بعد معرفتها أن توفر فاتورة الكهرباء لديك عند استخدامها بحرص أكثر والعمل بنصائح تقليل استهلاك الطاقة التي ذكرناها في هذا المقال. 

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة