أنواع ساعات رجالي 2023 في مصر

أنواع ساعات يد رجالي

إذا كنت ترغب في شراء ساعة يد ولا تعرف كيف تختار الأنسب لك، يجب أولًا التعرف على أنواع ساعات رجالي والفرق بينهم ومتى يتم ارتداء كل نوع لتحديد النوع الذي ترغب في شرائه.

من الخطأ الاعتقاد أن الساعة هي مجرد أداة أو وسيلة يرتديها الرجال لمعرفة الوقت، فالأمر ليس كذلك حيث تأتي ساعات اليد الرجالية في مجموعة واسعة من الأنواع وتتميز كل ساعة بجودة أو وظيفة فريدة وبتصميمات مختلفة ورائعة تمنحك إطلالة مميزة، وبمجرد أن تعرف كل الاختيارات المتاحة والهدف منها، يمكنك أن تقرر الساعة المثالية بالنسبة لك.

أنواع ساعات رجالي

1- الساعة الرسمية Dress Watch

  • يكون تصميم هذه الساعة رسمي أكثر وأنيق وبسيط حيث تعتبر الساعات الرسمية دائمًا بسيطة لأن وظيفتها معرفة الوقت وكذلك الظهور بمظهر أنيق وهو ما يمكنك فعله بدون إنفاق الكثير من المال.
  • وفي هذا النوع من الساعات دائمًا ما تبحث عن وجه بسيط بمؤشرات أرقام صغيرة، وسيكون حزام الساعة دائمًا رفيعًا ومصنوعًا من الجلد الداكن، وهي مناسبة تمامًا للارتداء مع بدلة رسمية كما يمكن ارتدائها مع أي نمط آخر من الملابس.

2- ساعة رياضية

ساعة رياضية

  • الساعة الرياضية قد تكون رقمية أو تناظرية ولكن يجب أن تكون مصنوعة من مواد لا تتلف بسهولة ويمكنها امتصاص الصدمات الناتجة عن الرياضة.
  • وغالبًا ما يكون الحزام من المطاط أو السيليكون، ولكن في بعض الأحيان يكون مصنوعًا من النايلون.
  • وقد تم تصميم الساعات الرياضية بحيث يمكن قراءتها بسرعة أثناء التنقل، لذا فهي عادةً ما تكون ذات وجه خفيف وكبير، بالإضافة إلى ذلك، فهي مقاومة للماء، لذلك لا داعي للقلق بشأن العرق أو أي أنشطة مائية.

3- ساعة رقمية

  • الساعات الرقمية ليست جميلة المظهر عمومًا، لذا فهي لا تخدم أي غرض يتعلق بالموضة، وهي مناسبة للرياضة أو للأيام غير الرسمية.
  • كما توفر بعض الميزات، مثل الإضاءة الخلفية لسهولة قراءة الوقت، كما يمكن أن تكون مفيدة مع وظائف مثل ساعة التوقف أو المنبه.

4- ساعة ذكية

  • بدلاً من الساعة العادية التقليدية، فإن الساعة الذكية هي في الأساس جهاز كمبيوتر على معصمك. 
  • تحتوي على ميزات غير محدودة تقريبًا: بلوتوث، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وإمكانات إرسال الرسائل النصية، ومراقبة النوم.
  • وغالبًا ما تكون الساعات الذكية مطاطية، لكن يمكنك شراء نسخة راقية مصنوعة من المعدن أو الجلد.

4- الكرونوغراف

  • تعتبر أنواع الساعات هذه بمثابة إكسسوار متعدد الوظائف حيث يوجد بها أقراص متعددة لقياس الساعات والدقائق والثواني، كما يعد عقرب الثواني المنفصل أمرًا بالغ الأهمية بحيث يمكن أن يكون بمثابة ساعة توقيت، وهناك أزرار على الجانب للتحكم في ميزة ساعة الإيقاف.
  • وهذه الساعة مناسبة مع المناسبات غير الرسمية والإطلالات الكاجوال أكثر من كونها رسمية.

5- ساعة السباق

  • تُعرف هذه الساعة أيضًا أحيانًا باسم ساعة "القيادة"، وقد اشتهرت في الثلاثينيات مع ظهور رياضة القيادة والسباق.
  • وغالبًا ما تكون ساعات السباق مبهرجة ومشرقة وأكثر بهرجة من ساعات الغوص أو ساعات الطيارين. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتميز باحتوائها على الكرونوغراف ومقياس السرعة، وبهذه الطريقة، يستطيع مرتدي الساعة تحديد توقيت قيادته.

والأمر لا يتوقف فقط عند معرفة أنواع الساعات المختلفة والاختيار من بينها ولكن هناك أيضًا أنواع حركة الساعة وخامة الحزام، فمثلًا يوجد ساعات تعمل بحركة أوتوماتيك أو كوارتز، كما يوجد حزام جلد طبيعي أو ستانلس .. إلخ، لذلك تعرف في السطور التالية على هذه الأنواع حتى تتخذ قرار شراء الساعة المناسبة بشكل سليم.

أنواع حركة الساعة

أنواع حركة الساعة

 

لعلك تتسائل كيف تعمل الساعة بالضبط وتحافظ على دقتها؟ ويرجع هذا الأمر إلى حركة الساعة، حيث تشير الحركة إلى الأعمال الخارجية والداخلية لساعتك.

وهناك عدة أشكال مختلفة لحركة الساعة، ولكل منها فوائده وعيوبه، وهي كالتالي: 

1- الساعات الأوتوماتيكية

ساعة أوتوماتيكية تعمل طوال اليوم أثناء تحركك، وإذا لم ترتدي ساعتك لبضعة أيام، فسوف تنفد طاقتها، وستحتاج إلى إعادة ضبطها، كما يقل دقتها على مدار العام لذلك فهي ساعة مملة وغير عملية.

2- الساعات الميكانيكية

هذا النوع من الساعات يتم تشغيلها باستخدام زنبرك رئيسي، مما يخلق حركة سلسة للغاية، وينزلق عقرب الثواني بالتساوي على طول وجه الساعة دون أي صوت عالٍ.

لكن يجب تعبئتها يدويًا كل يوم أو يومين لإبقائها نشطة ولا يمكنك تعريضها للرطوبة أو الغبار أو المطبات لأنها حساسة للغاية. 

3- ساعات الكوارتز

ساعات الكوارتز دقيقة وموثوقة وذلك بفضل استخدامها للبطارية وكريستال الكوارتز، كما أنها أكثر متانة، وهي غير مكلفة وسهلة الصيانة، ما عليك سوى استبدال البطارية عند نفادها.

4- الساعات الشمسية

هذه الساعات تعمل على الشمس، حيث تحتوي على خلايا كهروضوئية تعمل على إعادة شحن الساعة في كل مرة تتعرض فيها للضوء، وهذا يعني أي ضوء، وليس الشمس فقط، لذلك، حتى الأضواء الداخلية يمكنها شحن ساعتك ويمكنها الاحتفاظ بالشحن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

ومن بين الأنواع السابقة قد يكون نوع الساعات التي تعمل بحركة كوارتز هي الأنسب والأسهل لك حيث يتم استبدال البطارية عندما تنفذ ولا تضطر إلى ضبطها بشكل معين مرارًا أو تنتظر يتم شحنها في الضوء.

والآن اختر نوع الحزام الذي تحبه في ساعتك، هل تحب الجلد الطبيعي أم الستانلس ستيل، يمكنك الاختيار من بين الخامات المختلفة وفقًا لرغباتك فجميعها أنواع جيدة ولن يؤثر على إطلالاتك في شيء ، فالأمر يرجع فقط لذوقك وأهوائك الشخصية. 

أنواع أحزمة الساعات الرجالي

أنواع حزام الساعة

- الحزام الجلدي: ساعات الجلد الطبيعي من أفضل الساعات وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من الجلد التي يتم استخدامها في صناعتها، كالتالي:

1- جلد طبيعي: يمتاز بالمتانة وجودته العالية وملمسه المريح على اليد، وعادة ما يكون جلد حيوانات مثل البقر والتمساح والغزلان ، والثعبان، وغيرهم، وهو الخيار الأمثل دائمًا.

2- جلد صناعي: وهو جلد صنعه الإنسان من مادة بلاستيكية، أي أنه ليس جلدًا طبيعيًا من أي حيوان، ومن مميزاته سعره القليل وأنه مصنوع من مواد صديقة للحيوانات، لكنه يتلف بسرعة كبيرة جدًا.

3- الجلود والحبوب الكاملة: ليست جلود طبيعية، لكن لها نفس المظهر ومن الصعب التمييز بينهما، فهي أيضًا مواد جلدية عالية الجودة والأكثر متانة والأقوى، ويمتاز بألوانه وتصميماته المتعددة، ولا يسبب أي تعرق.

- حزام الناتو: أحزمة الناتو من الأنواع خفيفة الوزن وسريعة الجفاف، كما أنها متينة وسهلة الاستخدام للغاية، فضلًا عن كونها سهلة التنظيف، لذا فهي مثالية عند السباحة أو التعرض للماء بكثرة.

ومن أهم مميزاته أنه يدوم لفترة أطول خاصة عند استخدامها في السباحة أو الغوص، لكنه ثقيل بعض الشيء، لذا يصعب ارتداءه بشكل يومي وعادة ما يكون غير مريح.

على الرغم من ذلك، تواصل الساعات الستانلس ستيل المقاومة للصدأ حضورها القوي في عالم الموضة والأناقة، فضلًا عن المتانة والتصميمات العصرية.

- الجلد النباتي: هذا الحزام يعد نوع آخر من الجلد لكنه صديق للبيئة ولا توجد به أي مواد كيميائية، ويناسب الأشخاص الذين يدعمون حماية البيئة والحفاظ عليه. كما يعد خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يريدون الجودة، ويتجنبون المنتجات الحيوانية في حياتهم، خاصة أنه لا يوجد فرق كبير بين الجلد الطبيعي والنباتي. فهو يعطي نفس الجودة ومستدام بجانب أنه ملائم أكثر للبيئة.
- الحزام السيليكون "المطاط": السيليكون من المواد المقاومة لدرجات الحرارة العالية والمنخفضة، فهي تشعرك بالراحة أثناء ارتدائها، كما تمتاز بألوانها المميزة والمتنوعة. كذلك أهم ما يميز الأحزمة السيليكون للساعات أنها صديقة للبيئة وغير سامة، فهو يعد من الخيارات العصرية والتي تتحمل الكثير.

وتعتبر أحزمة الساعات المصنوعة من السيليكون جيدة جدًا للارتداء في الشتاء؛ حيث تشعرك بالدفء، وفي الصيف تحتاج إلى عناية خاصة حيث يمكن أن يتلف بسهولة؛ لذا اعتني به من خلال التهوية والحفاظ عليه حافظ.

**اقرأ أيضا: 8 نصائح لشراء ساعة يد رجالي مناسبة.

وفي النهاية نكون قد استعرضنا كافة أنواع الساعات الرجالي الموجودة في السوق المصري والفرق بينهما بالإضافة إلى أنواع أحزمة الساعات المختلفة حيث يمكنك شراء الساعة المناسبة لك بسهولة عبر الإنترنت من شانلز ستور.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة