الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء .. أيهما أفضل للشراء؟

الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء
معرفة الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء يساعدك في اتخاذ قرار شراء الفرن المناسب لكِ، بالتالي ستتمكنين من طهي أشهى الأكلات بطريقتك المفضلة، خاصة الحلويات التي تتطلب دقة عالية أثناء الطهي.

كما أن اختيار الفرن المناسب، يوفر لكِ الكثير من وقت الطهي والوقوف في المطبخ لساعات، مع الحصول على طهي ممتاز للطعام من الداخل والخارج، خاصة في ظل تطور معظم الأدوات المنزلية في مجال البوتاجازات والأفران التي لا غني عنها في أي بيت.

وخلال سنوات طويلة، لم يعلم الكثيرون سوى فرن الغاز التقليدي الذي يعمل بالغاز الطبيعي أو أسطوانات الغاز، لكن مع مرور الوقت ظهر الفرن الكهربائي المنفصل وانتشر بشكل كبير نظرًا لسهولة التعامل معه.

ومن هنا ظهرت منافسة كبيرة بين الأفران التقليدية وتلك الحديثة، وسط تساؤلات حول الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء والأفضل بينهما.

ولمساعدتك على تحديد الجهاز الأفضل لكِ في المطبخ، يقدم لكِ "شانلز" الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء، ومقارنة بينهما من حيث الأسعار، والسرعة، والأمان وعناصر الجودة، وغيرها من الاختلافات.

الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء

يتمثل الفرق الرئيسي بين الأفران الكهربائية والغاز، أن الأخير يستخدم لهبًا مفتوحًا يمكنك من الانتقال بين مستويات الحرارة بسرعة، بينما يستخدم الفرن الكهربائي عناصر تسخين معدنية تمنحك حرارة متساوية بشكل مثالي في جميع أرجاء الفرن، وبالطبع لكل منهما مميزاته وعيوبه.

وعندما يتعلق الأمر بالاختيار بينهما؛ فيجب اختيار الفرن الذي سيدعم إبداعك في الطهي ويقدم لكِ إمكانيات ومزايا جديدة، ويتوقف ذلك على معرفة أبرز الاختلافات بينهما لاكتشاف أيهما سيعمل بشكل أفضل لطريقتك الخاصة في الطهي.

ما هو فرن الغاز وكيف يعمل؟

فرن الغاز يستخدم الغاز الطبيعي أو البروبان كمصدر للوقود؛ حيث تسخن أفران الغاز الطعام عن طريق الإشعاع من الشعلات الموجودة داخل الفرن.

كما يطلق الغاز المحترق أيضًا كمية صغيرة من الرطوبة التي تتدفق في الهواء، ودائمًا لا يتواجد في الأسواق كوحدة منفصلة،  بل هو جهاز يتضمن فرنًا وشعلات غاز ذو لهب مكشوف.

ما هو الفرن الكهربائي وكيف يعمل؟

أما الفرن الكهربائي هو جهاز يعمل بالكهرباء بدلاً من الغاز، ويحتوي على عناصر تسخين داخلية؛ حيث تبدأ الكهرباء في تسخين الأسلاك التي تحيط بها الأغلفة المعدنية والتي تقع في كل من الجزء العلوي والسفلي من الفرن؛ وتسخن هذه الأغلفة الجزء الداخلي للفرن.

كما أن هذه الأسلاك تعمل على توزيع الحرارة على جميع أجزاء الطعام بشكل متساوي على عكس فرن الغاز، فعندما يصل الفرن إلى درجة الحرارة المطلوبة، يتم قطع التوصيل تلقائيًا حتى الانتهاء من الطهي.

مقارنة الفرن الغاز والكهرباء .. أيهما أفضل للشراء فرن كهربائي أو فرن غاز؟

مقارنة الفرن الغاز والكهرباء

إذا كنت تقوم بتجديد منزلك أو تجهيز منزل جديد، فقد تحتاج إلى الاختيار بين فرن غاز أو كهرباء، وفيما يلي بعض الاختلافات التي يجب مراعاتها:

1- التوفر

قبل النظر إلى الفرق بين فرن الغاز والكهرباء، يجب أولًا معرفة مدى توفر الغاز الطبيعي في منزلك؛ ففي حالة عدم وجود خط غاز طبيعي في مطبخك يفضل اختيار فرن كهربائي.

2- السعر

تعتمد التكلفة الأساسية للفرن بشكل كبير على ما إذا كان طرازًا أحدث، وأبرز المميزات التي يتمتع بها، لكن عادة ما تكون أفران الغاز أقل تكلفة، من حيث سعر الشراء وأيضًا فاتورة الغاز، حيث أن تكلفة الغاز الطبيعي تعتبر أقل بكثير من تكلفة فواتير الكهرباء.

أما الفرن الكهربائي فسعره مرتفع نسبيًا مقارنة بالأول، علاوة على سعر الكهرباء المرتفع ، مما يحملك أعباء مالية في نهاية كل شهر.

3- الجودة

عند الحديث عن جودة الطعام المطهو في كل من فرن الكهرباء أو الغاز، نجد أن الأخير يطلق بعض الرطوبة في الهواء أثناء عمله كما أنه لا يستغرق وقت طويل في عملية الطهي والتسخين؛ مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الطعام مثل الكيك والمعجنات.

لكن من أبرز عيوب الفرن الغاز، هو عدم انتظام الشعلة، كما أنه لا يوزع الحرارة بشكل جيد على جميع أجزاء الطعام، وهذه هي ميزة الفرن الكهربائي الذي يوزع الحرارة بشكل متساوي داخل الفرن.

كذلك الفرن الكهربائي ينتج حرارة أكثر جفافًا، مما يساعد على تحمير الأطعمة المشوية وتكوين طبقة خارجية مقرمشة، لذا فهو مثالي في طهي الدجاج والكفتة واللحوم، لكنه يحتاج إلى وقت أطول في عملية التسخين، مما يجعل المعجنات جافة.

4- السلامة والأمان

أفران الغاز لا تعد خطيرة كما يعتقد البعض، لكن عند مقارنتها مع الأفران الكهربائية، فنجد أنها تشكل مخاطر سلامة وأمان بشكل أكبر، خاصة من حيث تسرب الغاز.

ويعود ذلك إلى المكونات الداخلية البسيطة للفرن الغاز، والتي يمكن أن تتسبب في تسرب للغاز نتيجة سوء الاستخدام أو النسيان، كما أنها قد ينتج عنها كمية صغيرة من ثاني أكسيد النيتروجين السام، لذلك من المهم تهوية مطبخك جيدًا؛ لذا لا يتوافر عنصر الأمان بشكل كبير في فرن الغاز.

أما الفرن الكهربائي فهو يعد أكثر أمانًا من الفرن الغاز بشكل كبير جدًا، حيث يتمثل الخطر الوحيد به في حالة حدوث ماس كهربائي، وهو شيء غير شائع الحدوث.

5- السرعة

عند الحديث عن الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء من حيث سرعة التسخين أو الطهو، سنجد أنه من الطبيعي أن يكون الغاز أسرع؛ حيث تستغرق الأسلاك المعدنية الكهربائية وقتًا أطول للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة مقارنة بالغاز الذي يوفر حرارة فورية باستخدام اللهب.

وبالرغم من أن الفرن الكهربائي يحتاج إلى التسخين المسبق، إلا أنه مع التقدم والتطور المستمر في الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمطبخ، يمكن لبعض الطرازات الكهربائية الأحدث أن تفوق نظيراتها من الغاز، وتكون أسرع من حيث طهي الطعام والتسخين المسبق أيضًا.

6- درجات الحرارة

من أكثر الفروقات التي تهم ربة المنزل، هو التنوع في درجات الحرارة في الفرن سواء كان غاز أو كهرباء، وبالفعل هذه الميزة متوفرة في النوعين؛ حيث أنه لا يوجد فرق واضح وكبير من حيث درجات الحرارة بينهما.

فكلاهما يمكن استخدامه على أكثر من درجة حرارة وفقاً لحاجة المستخدم، لكن أهم ما يميز الفرن الكهربائي هنا، إمكانية ضبط توقيف تشغيل الحرارة وتحديد وقت الطهي، حتى يفصل الفرن بمفرده بعد انتهاء الوقت المحدد، كما أنه أدق في تحديد الحرارة، وهذه الميزة غير متوفرة في الأفران الغاز.

7- السعة والحجم

دائمًا ما يكون فرن غاز أكبر حجمًا من فرن الكهرباء، ولكن قد يتوقف هذا الأمر على مساحة مطبخك وعدد أفراد الأسرة أيضًا.

وعادة ما تتراوح سعة الأفران الكهربائية ما بين 20 - 70 لترًا، بينما للحصول على فرن غاز تحتاج إلى عرض وعمق 60 سم على الأقل، وتبدأ سعته من 35 إلى 70 لترًا.

8- التنظيف

عند التطرق إلى الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء من حيث سهولة التنظيف، نجد أن الفرن الكهربائي أسهل بكثير من حيث التنظيف مقارنة بالآخر، فلا يحتاج سوى قطعة من القماش المبلول وسائل تنظيف الأطباق ومسحه جيدًا من الداخل والخارج بعد كل استخدام.

أما الفرن الغاز يتراكم به الكثير من الدهون التي يصعب تنظيفها، كما أنه قد يحتاج إلى بعض المنظفات الكيميائية للتخلص من الدهون العالقة به، كما أن بعض أفران الكهرباء تتمتع بخاصية التنظيف الذاتي.

وبعد توضيح الفرق بين الفرن الغاز والكهرباء بالتفصيل، يعود لكِ اختيار الجهاز الأنسب لمطبخك واحتياجاتك واستخداماتك، كما يمكنك شراء أفضل أنواع الأفران الكهربائية أو أفضل أفران الغاز من شانلز ستور لتصلك حتى باب منزلك بأفضل سعر. 

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة