الفرق بين الدفاية الكهرباء والزيت.. وأيهما أفضل؟!

الفرق بين الدفاية الكهرباء والزيت

مع بداية فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، يزاداد الإقبال على البحث وشراء الدفايات، فامتلاك الدفايات يعمل على زيادة درجة حرارة الغرفة ويقلل من الشعور بالطقس البارد، ويحتار الكثيرون بين شراء الدفاية الزيت أم التي تعمل بالكهرباء والزيت، وفي هذا المقال سنجعل الأمر بسيط عليك وستعرف الفرق بين الدفاية الكهرباء والزيت في السطور التالية.

الفرق بين الدفاية الكهرباء والزيت

1-عنصر الأمان.. أيهم أكثر أمانًا؟

تحتوي الدفاية الكهرباء، على أهم عنصر وهو الأمان، فجميع وسائل الأمان المطلوبة متواجدة في الدفاية الكهرباء، مثل الفصل التلقائي في حالة اختلال توازنها أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة الغرفة بشكل مبالغ فيه، أما عن عنصر الأمان في الدفاية الزيت، فهو متوفر أيضًا، خاصةً في الغرف الصغيرة والمغلقة، فهي لا تسبب أي أخطار صحية، لأنها لا تصدر أي نوع من الغازات الذي يتسبب في خنق الإنسان كثاني أكسيد الكربون التي تطلقه دفايات الكهرباء.

2- كيف تقوم الدفاية الكهرباء والزيت بتدفئة المكان؟

هناك أسلوب مُختلف تتبعه الدفاية الكهرباء، وهو تسخين الأعمدة المعدنية المتواجدة بها لتصدير الحرارة الساخنة بالغرفة، أما الدفاية الزيت، لها أسلوب مُختلف تمامًا، فهي تعتمد على تسخين الزيت الموجودة بها أولاً ثم تبدأ في تدفئة المكان ثانيًا.

3- الدفاية الكهرباء والزيت.. من منهم أكثر كفاءة في التدفئة؟

تفصل الدفاية الكهرباء تلقائيًا بمُجرد الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة، وتستطيع أيضًا أن تقيس درجة حرارة الغرفة بأكملها، وتقوم بتدفتها المكان بشكل تلقائي، أما الدفاية الزيت، تقوم بتدفئة الأماكن الواسعة، ولديها قدرة مناسبة لتدفئة المساحة المراد تدفئتها.

4- هل تحتاج الدفاية الكهرباء والزيت إلى الصيانة بشكل مستمر؟

إذا قررت شراء الدفاية الزيت، فيجب عليك أن تعرف أنها تحتاج إلى صيانة من وقت لآخر، كي لا يحدث تسرب للزيت، أما الدفاية الكهرباء، فهي تحتاج لصيانة مستمرة، وهذا نتيجة تلف بعض شمعات الإحتراق بعد فترة قصيرة تصل إلي شهر أو اثنين فقط، لذلك عليك شراء نوع جيد من الدفاية الكهرباء والزيت.

5- الدفاية الكهرباء والزيت.. من منهم أقل استهلاكًا؟

من أهم المقارنات التي تحدُث بين الدفاية الكهرباء والزيت، هي المقارنة حول الأقل بينهما في استهلاك الكهرباء، فمن المعروف أن الدفاية الكهرباء إستهلاكها مرتفع جدًا، وهذا يرجع لأن إعتمادها على التدفئة يعتمد بنسبة كبيرة على الكهرباء، وهذا عكس الدفاية الزيت، فهي تستخدم كهرباء أقل بالمقارنة مع الدفاية الكهرباء.

6- المخاطر الصحية للدفاية الكهرباء و الزيت

لدى الدفاية الكهرباء والزيت بعض من المخاطرعلى صحة الإنسان، لكن أيهما أقل خطورة على الصحة؟ فتُعد الدفاية الزيت، هي الأفضل، والسبب في ذلك لأنها تقوم بتسخين الزيت داخلها لتدفئة المكان، بينما تقوم الدفاية الكهرباء التي تعمل بنظام الشمعات عند تشغيلها لأوقات طويلة بتسريب غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الاختناق في حال عدم تهوية المكان بشكل جيد، لذا الدفاية الزيت الأكثر صحيًا.

7- الفرق بين أسعار الدفاية الكهرباء والزيت

من أهم مميزات الدفاية الكهرباء سعرها، فهناك الكثير من الأنواع الرخيصة التي تكون في متناول الجميع، أما الدفاية الزيت مُرتفعة مقارنةً بالدفاية الكهربائية، وبالطبع لا يُفضل شراء الأنواع الرخصية مجهولة الهوية لأن ليس لها ضمان، كما أن الخامات المتواجدة بها رديئة جدًا، وبالتالي من الممكن أن يحدث العديد من المشاكل في الدفاية.

أخطاء يجب تجنبها عند شراء الدفاية الكهرباء والزيت

اخطاء عند شراء الدفاية

عندما تقوم بشراء الدفاية الكهرباء أو الزيت عليك تجنب العديد من الأخطاء، وقد حذر الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج الإدمان والسموم بطب القصر العينى في مداخلة تلفزيونية، من بعض العادات الخاطئة أثناء التدفئة داخل المنازل في فصل الشتاء، وسنرصدها لك السطور التالية:

  • استخدام الدفاية الكهرباء تركها تعمل أثناء النوم، هذا أكبر خطأ، لأن المدفأة تسحب الأكسجين من الغرفة ويدخل الإنسان في مرحلة كسل ونوم وتقل نسبة الأكسجين في جسمه، فيشعر بالدوار.
  • تحدث مخاطر شديدة أثناء ترك الدفاية الكهرباء والزيت في النوم بالغرفة مثل الصعق بالكهرباء عندما يتعرض السلك للانصهار دون علم الشخص، ومن الأفضل تهوية الغرفة بعد استعمال الدفاية قبل النوم.
  • يجب استعمال الدفاية الزيت لأنها آمنة والأكثر حماية والأفضل من الدفاية الكهرباء.
  • يجب إلا يتم وضع الدفاية الكهرباء والزيت وكل الدفايات بمُختلف أنواعها على السجاد أو على الأقمشة، لأنه من الضروري وضع الدفاية على الأرض مباشرة.

من خلال النقاط التي تحدثنا عنها في السطور السابقة حول الفرق بين الدفاية الكهرباء والزيت، تستطيع أن تختار الأنسب لك بكل سهولة سواء كانت الدفاية الكهرباء أو الزيت، فإذا كنت تُريد دفاية استهالكها أقل في الكهرباء، وتضعها في منزلك بدون خوف على صحتك، فعليك شراء الدفاية الزيت، أما إذا كنت تبحث عن دفاية أسعارها رخصية فهذا متواجد في الدفاية الكهرباء.

لكن النصحية الأهم: عليك شراء نوع دفاية جيد والابتعاد تماما عن الأنواع المجهولة رخيصة الثمن حفاظا على حياتك وحياة أسرتك، ويمكن طلب الدفايات من شانلز ستور لتصلك حتى باب منزلك.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة