أبرز استخدامات الميكروويف.. 24 استخدام لن يخطروا على بالك

استخدامات الميكروويف

 تعتبر الأجهزة المنزلية جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، ومن بين هذه الأجهزة يتمتع الميكروويف بمكانة خاصة، وذلك بفضل فوائده وسهولة استخدامه، حيث يستخدم في تسخين الطعام وتجهيزه بطرق سريعة. ونظرًا لتعدد استخدامات الميكروويف والتي تلبي احتياجاتنا المختلفة، فقد أصبح رفيقاً لا غنى عنه في تسهيل حياتنا اليومية.

يعتمد الميكروويف على موجات كهرومغناطيسية ذات تردد مرتفع، والتي تتفاعل مع الماء الموجود في الطعام، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. وفي هذا المقال، سنتعرف على الميكروويف بشكل أكثر تفصيلاً، وسنتعرف على استخدامات مذهلة للميكروويف بعيدا عن تسخين الطعام.

استخدامات الميكروويف

يُستخدم الميكروويف عادة في تسخين الطعام والمشروبات بسرعة وفعالية. ولكن، هل تعلم أنه يمكن استخدامه في أشياء أخرى؟ هناك العديد من الاستخدامات المتنوعة وغير التقليدية للميكروويف التي يمكن أن تساعدك في إنجاز المهام اليومية بسهولة وسرعة، بعضها قد يفاجئك.

1- البطاطس/ الشيبسي القديم مقرمش

إذا أصبحت بطاطس الشيبسي "طرية" فيمكنك استعادة قرمشتها من خلال وضعها على منشفة مطبخ سميكة وتسخينها في الميكروويف حوالي 15 أو 30 ثانية. كرر العملية حسب الحاجة حتى تمتص المنشفة الرطوبة من الرقائق وسيؤدي ذلك إلى تبخر الرطوبة الزائدة من البطاطس، وتستعيد قرمشتها مرة أخرى.

2- سهولة عصر الحمضيات وزيادتها

يمكن زيادة عصارة الحمضيات باستخدام الميكروويف، وذلك عن طريق وضع أي نوع من أنواع الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال واليوسفي في الميكروويف لمدة 20 ثانية فقط، ثم قم بعصره كالمعتاد، ستجد أن العصير أصبح أكثر غزارة.

3- تقشير الثوم وشويه بسهولة

استخدامات الميكروويف

هل تجد صعوبة في تقشير فصوص الثوم؟ ضع فصوص الثوم على منديل ورقي في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا. سيمتص المناديل الرطوبة ويسمح لك بتقشير الثوم دون عناء.
وإذا أردت شويه ضعه في وعاء آمن للاستخدام وقم بتغطيته بغطاء بلاستيكي، ثم تسخينه لمدة 8 دقائق. سيخرج الثوم طريًا ولذيذًا، جاهزًا للإضافة إلى أطباقك المفضلة.

4- سلق البيض بشكل مثالي

اسكب الماء المغلي في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف وأضف قليلًا من الخل الأبيض. اكسر البيضة في الوعاء واثقب صفار البيض برفق باستخدام عود أسنان. غطِ الوعاء بغلاف بلاستيكي وقم بطهيه على أعلى حرارة لمدة 30 ثانية. أخرج الوعاء، اقلب البيضة برفق، ثم اطهيها مرة أخرى لمدة 20 ثانية أخرى. سيصبح البيض مسلوقًا بشكل مثالي.

5- نقع العدس والفاصوليا

هل تنسى غالبًا نقع العدس والحبوب طوال الليل؟ يأتي الميكروويف لإنقاذك في هذه المواقف. انقع الفول أو العدس في وعاء مليء بالماء. أضيف قليلًا من صودا الخبز. تأكد من تغطيتها بالكامل، اطهي الوعاء على أعلى حرارة لمدة 10 دقائق، ثم اتركه بالداخل لمدة 40 دقيقة أخرى. سيكون العدس أو الفول منقوعًا بشكل مثالي بحلول ذلك الوقت.

6- إعادة ترطيب الخبز الجاف

غطي رغيف أو شريحة الخبز بمنشفة مطبخ مبللة بالماء، وضعه في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ. كرر العملية حسب الحاجة حتى تجد الخبز رطبًا بشكل مناسب.

7- تحميص المكسرات والتوابل

لإبراز الرائحة الجميلة للمكسرات والتوابل والبذور، يمكنك تسخينها في الميكروويف في دفعات تستمر 15 ثانية. كرر العملية حتى تملأ رائحة المكسرات والتوابل مطبخك. ستكون المكسرات محمصة بشكل مثالي بحلول ذلك الوقت.

8- استخدامه كجهاز تخمير

هذه نصيحة لجميع الأشخاص الذين يخبزون الخبز في المنزل. يعمل الميكروويف كجهاز تخمير ممتاز - وهو جهاز يبقى دافئًا ورطبًا لارتفاع عجين الخميرة- فقط اغلي كوبًا من الماء لمدة 2-3 دقائق. بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان، ضع العجين مع كوب الماء المغلي في الميكروويف، واتركه هناك حتى تتحرك الخميرة.

9- إذابة العسل المتماسك

تجفيف الأعشاب في الميكرويف

إذا تصلب العسل داخل البرطمان، استخدم الميكروويف لتليينه. افتح البرطمان وضعه في الميكروويف لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة. سيؤدي ذلك إلى إذابة العسل وإعادته إلى قوام جيد.

10- تقطيع البصل دون دموع

هل تصاب بالدموع في كل مرة تقطع فيها البصل؟ ضع البصل في الميكروويف لمدة 30 ثانية قبل البدء في تقطيعه. يؤدي تسخين البصل في الميكروويف إلى إزالة اللذاعة من عصير البصل، وبالتالي لن تصاب بالدموع حتى لو دخل عصير البصل في عينيك.

11- تجفيف الأعشاب

لا تقلق من تلف الأعشاب الطازجة سريعًا! يمكنك تجفيفها بالميكروويف بدلًا من رميها. اغسل الأوراق وجففها جيدًا، ثم افصلها عن الساق. ضعها بين طبقتين من المناشف الورقية على طبق مناسب للميكروويف. سخنه لمدة دقيقة أو حتى تجف تمامًا (كرر التسخين كل 30 ثانية إذا لزم الأمر). بعد الجفاف، يمكنك طحن الأوراق وتخزينها في وعاء محكم الإغلاق.

12- تنعيم السكر البني

يميل سكر البني للتكتل قطعة صلبة يصعب تفتيتها. لتليينه، ضعه في وعاء آمن للميكروويف، وأضف بضع قطرات من الماء، ثم سخنه لمدة 10 إلى 20 ثانية، أو حتى يصبح خفيفًا ورقيقًا مرة أخرى.

13- إذابة الثلج والأطعمة المجمدة

استخدامات الميكروويف اذابة اللحوم المجمدة

يمكن استخدام الميكروويف لإذابة الأطعمة المجمدة بسرعة. حيث تعمل الموجات الكهرومغناطيسية على تحويل الثلج إلى ماء، مما يسهم في إذابة الطعام بشكل فعال.

14- تعقيم وتطهير اسفنجات المطبخ

هل تتخلصين من الاسفنجات المتسخة للمطبخ بعد استخدامين أو ثلاثة؟ لست مضطرة لفعل ذلك. بدلاً من ذلك، ضعي الإسفنجة المتسخة في وعاء مليء بالماء ورشة من الخل أو عصير الليمون وسخني الوعاء على حرارة عالية لمدة دقيقة تقريبًا في الميكروويف. سيؤدي ذلك إلى تنظيف الإسفنج وتطهيره تمامًا.

15- تطهير ألواح التقطيع

على غرار الاسفنجات للمطبخ، يمكن أيضًا تطهير ألواح التقطيع في الميكروويف. اغسل لوح التقطيع جيدًا، وافرك شريحة ليمون على الجانب الذي يتم التقطيع عليه. سخني اللوح لمدة دقيقة وسيتم تطهيره بالكامل. يمكنك استخدام نفس الإجراء لتطهير ألعاب الأطفال وألعاب الكلاب.

16- إزالة الطوابع البريدية دون إتلافها

 إذا كنت من هواة جمع الطوابع، فمن الأفضل عدم إتلافها عند تمزيقها من المغلف. لتجنب أي ضرر، رش بضع قطرات من الماء على الطابع البريدي وضعه في الميكروويف. سيقشر الطابع بسهولة عن المغلف.

17- تدفئة زيت الشعر ومنتجات التجميل الأخرى

في الشتاء، قد يصبح زيت الشعر أو الشمع الساخن الصلبًا، مما يصعب استخدامه. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تسخين المنتج في الميكروويف لمدة 20 ثانية. سيؤدي ذلك إلى تسييل المنتج، مما يسهل صبه أو استخدامه.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تسخين بعض منتجات التجميل في تحسين فعاليتها. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تسخين قناع الوجه على جعلها أكثر مرونة وسهولة في التطبيق. كما يمكن أن يستخدم في تسخين الشمع المستخدم في إزالة الشعر وجعله أكثر سائلًا وسهل الاستخدام.

18- تسخين الكمادات الطبية

 للحصول على كمادة ماء ساخنة فعالة، هل تستخدم الماء الساخن الجاري؟ يمكنك الحصول على كمادة ماء ساخنة بنقع منشفة يدوية في الماء، ثم وضعها في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة. في وقت قصير، سيكون لديك كمادة ساخنة مهدئة. وبالمثل، إذا كنت تستخدم عبوات الجل الساخنة لتخفيف آلام الصداع، يمكنك تسخينها وإعادة تسخينها داخل الميكروويف.

19- معرفة الأوعية الآمنة للميكروويف

يمكن استخدام الميكروويف نفسه لاختبار ما إذا كان الوعاء آمن للاستخدام في الميكروويف أم لا. املأ كوبًا تعلم أنه آمن للاستخدام في الميكروويف بالماء. ضع كوب الماء على أو في الوعاء (لا تضع الماء في الوعاء) وقم بتسخينها في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة حتى يبدأ الماء في الغليان. إذا كان الوعاء الذي تختبره بارد الملمس فهي آمنة للاستخدام في الميكروويف، وإذا كانت دافئة أو ساخنة، فلا يجب استخدامها في الميكروويف.

20- تعقيم الأواني والأطباق

يمكن استخدام الميكروويف لتعقيم الأواني والأطباق من خلال تسخينها لفترة زمنية محددة. تساعد درجات الحرارة العالية المولدة على قتل الجراثيم والبكتيريا الموجودة على السطح.

21- طهي البطاطس

يمكن طهي البطاطس بالميكروويف بسرعة كبيرة. أولاً قم بثقب البطاطس من جميع الجوانب باستخدام شوكة. ثم ضع أكبر عدد ممكن من البطاطس في وعاء قابل للاستخدام في الميكروويف، وقم بطهيها على درجة حرارة عالية لمدة دقيقتين. أخرج الوعاء وقلب البطاطس، واطهها مرة أخرى لمدة دقيقتين إضافيتين. وبعدها ستكون جاهزة.

22- طهي السمك بطريقة سريعة

هل تبحث عن طريقة سهلة وسريعة لطهي السمك؟ فقط لفه بغلاف بلاستيكي مناسب للميكروويف ورشه بالملح والفلفل والليمون. وضعه في الميكروويف لمدة دقيقتين فقط، تعتمد المدة على قوة الجهاز وسمك السمك. انتبه جيدًا حتى لا ينضج أكثر مما يلزم.

23- طهي الخضروات على البخار بشكل صحي

طهي الخضروات على البخار بشكل صحي

بالمثل كما تفعل مع الأسماك والبطاطس، يمكن أيضًا طهي الخضار في الميكروويف. فقط قم بثقبها بالشوكة وضعها في الميكروويف لمدة 3-4 دقائق. تحافظ هذه الطريقة على القيمة الغذائية للخضروات بشكل أفضل من الطهي داخل قدر أو جهاز بخار، كما أنها أسرع وأكثر راحة.

24- طهي الطعام

يمكن استخدام الميكروويف لطهي مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الخضروات والأرز واللحوم، وكذلك يمكن استخدامه إعداد الوجبات الخفيفة مثل: الفشار والبطاطس المقلية والبيتزا المجمدة، والمقرمشات.
باختصار، يمكن القول أن الميكروويف أداة طهي سريعة ومريحة لإعداد وتسخين مختلف الأنواع من الأطعمة، ولكن يجب استخدامه بعناية لتجنب أي مخاطر، مثل تجنب استخدام أواني معدنية أو السخانات المعدنية واتباع التعليمات الصحيحة لكل طريقة استخدام، وذلك لضمان طهي الطعام بشكل صحيح ومنع وقوع أي حوادث.

ويمكنك شراء الميكروويف المناسب لك من شانلز ستور واختيار أفضل نوع ميكرويف في مصر ليصلك حتى باب منزلك بأرخص سعر

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة