أنواع كاميرات المراقبة في مصر واستخداماتها.. اختر الكاميرا الأنسب لك

أنواع كاميرات المراقبة في مصر

هل ترغب في شراء كاميرا مراقبة ولا تعرف أي نوع  كاميرا مراقبة يجب عليك شراؤها لمقر عملك أو منزلك؟ لا تحتار كثيرًا بين أنواع كاميرات المراقبة المختلفة حيث يمكنك معرفة استخدامات كل نوع على حدى لتحديد النوع المناسب لك.

ويوجد العديد من أنواع كاميرات المراقبة التي لها مميزات واستخدامات مختلفة منها المناسب للمنازل الكبيرة أو الصغيرة ومنها المناسب لمواقع العمل المختلفة أو المحلات التجارية؛ لذلك سنستعرض معك في "شانلز ستور" أبرز الأنواع التي يمكنك استخدامها لتوفير الأمن أسرتك وموظفيك.

أنواع كاميرات المراقبة في مصر

وهناك العديد من الأنواع المختلفة لكاميرات المراقبة في السوق؛ وبالتالي قد تجد صعوبة في اختيار كاميرا مراقبة مناسبة لاحتياجاتك سواء في المنزل أو العمل، لكن في السطور التالية سنتعرف معًا على أنواع كاميرات المراقبة واستخداماتها لتسهيل عملية اختيار الكاميرا التي تحتاجها.

1- كاميرات المراقبة الدوم

 

كاميرات المراقبة الدوم

  • حصلت كاميرا المقببة Dome على اسمها من شكلها حيث يتم وضع الكاميرا في غلاف على شكل قبة، وهذا الغلاف يجعل من الصعب جدًا على الأشخاص رؤية الاتجاه الذي تشير إليه الكاميرا، وهذا يجعل من السهل اكتشاف اللصوص أو المخربين المحتملين الذين يقتربون من جميع الاتجاهات.
  • وتشمل فوائد الكاميرات المقببة إمكانية استخدامها داخليًا وخارجيًا، وكذلك تأتي بقبة مقاومة للتخريب تعني أنه من الصعب التدخل في الكاميرا، كما أن دوران الكاميرا 360 درجة حتى تتمكن من تغطية جميع الزوايا.
  • بالنسبة للاستخدامات فهي من أفضل أنواع الكاميرات التي يمكن استخدامها للمحلات التجارية والمطاعم والفنادق وغيرها من الشركات لأن التصميم يسمح لك بمراقبة زاوية أوسع في المبنى الخاص بك.

2- كاميرات مراقبة رصاصة

 

كاميرات مراقبة رصاصة

 

  • تتميز كاميرات المراقبة على شكل رصاصة بتصميم مبدع واضح للغاية، فهي أسطوانية الشكل وقادرة على مراقبة المسافات الطويلة، ويتم وضعها بشكل شائع في الهواء الطلق بحيث تكون مقاومة للماء والغبار والأوساخ.
  • وتأتي كاميرات المراقبة رصاصة بالعديد من المميزات فهي مرئية للجميع لذلك تردع المجرمين واللصوص، ومقاومة للأوساخ في البيئات الصعبة، كما توفر المراقبة على مسافات طويلة.
  • يمكن استخدام الكاميرات الرصاصية في المنشآت الصناعية الكبيرة أو الأراضي الزراعية لأنها تلتقط صورًا على مسافات بعيدة بجودة عالية.

 

3- كاميرات المراقبة C-Mount

كاميرات المراقبة C-Mount

 

  • تعد كاميرات C-Mount الخيار المثالي لأولئك الذين قد يرغبون في تكييف مجال الرؤية، وهي مجهزة بعدسات قابلة للفصل يمكن تبديلها لمراقبة مسافات مختلفة، وعادةً ما تكون كاميرات C-Mount ضخمة الحجم.
  • وتتميز كاميرات C-Mount بأنه يمكن تركيب عدسات خاصة على الكاميرا لتوسيع نطاقها إلى ما بعد 40 قدمًا، وهي تأتي بحجم كبير ومظهر واضح للغاية يردع المجرمين، كما يمكن إضافة غلاف الكاميرا القوي لحماية الكاميرا في البيئات الباردة.
  • ويتم استخدامها بشكل مثالي لمراقبة امتداد الطريق ولذلك فهي تحظى بشعبية في صناعات المرافق والخدمات اللوجستية، وقد يختار العاملون في الصناعات الغذائية والتصنيعية أيضًا هذه الكاميرا، نظرًا لموثوقية الكاميرا في درجات الحرارة القصوى.

4- كاميرات PTZ للإمالة والتكبير

كاميرات PTZ للإمالة والتكبير

 

  • باستخدام كاميرا (PTZ (Pan Tilt & Zoom، يتم التحكم بسهولة وبشكل كامل في التسجيلات، ولمسة زر واحدة يمكن لعدسة الكاميرا التحرك إلى اليسار واليمين، أو الإمالة لأعلى ولأسفل، أو التكبير والتصغير.
  • وتتميز بإمكانية التكبير البصري الذي يجعلك تركز بسهولة على أي شيء في الصورة، كما توفر ميزة التحريك والإمالة في مجال رؤية 360 درجة، وعادة ما تكون دقة الصورة لا تشوبها شائبة حتى يمكن تمييز ملامح الوجه، بالإضافة إلى أنه فريق الأمن يمكنه السيطرة الكاملة على التسجيل والتفاعل مع المواقف بشكل لحظي.
  • أما بالنسبة لاستخدامات هذه الكاميرات فهي أفضل كاميرا للعرض عن بعد، حيث إنها تحظى بشعبية كبيرة في بيئات البيع بالتجزئة الكبيرة وتعتبر أفضل للمباني التجارية، كما يمكن استخدامها في المنازل حيث يتم التحكم بها من الموبايل بسهولة.

5- كاميرات المراقبة ليلي ونهاري

كاميرات المراقبة ليلي ونهاري

  • تم تصميم هذه الكاميرات خصيصًا لتعمل بفعالية في الليل أو النهار إذ لا تتأثر بجودة الإضاءة الموجودة حاليًا، ففي أثناء النهار والليل سوف تقوم بتسجيل صور فيديو واضحة ويتم تحقيق ذلك من خلال رقائق التصوير الحساسة للغاية.
  • وتتميز بأنه تقوم بالتسجيل بوضوح في الإضاءة المنخفضة، وعادة ما تسجل بالألوان وكذلك بالأبيض والأسود، كما يمكن أن تعمل بالرغم من الوهج وأشعة الشمس المباشرة والانعكاسات والإضاءة الضعيفة.
  • إن التصوير الحساس للغاية لكل من أوضاع التصوير ليلاً ونهارًا يجعل هذا النوع من الكاميرا فريدًا من نوعه؛ ولذلك فهو النظام المثالي للمباني التجارية التي تتطلب مراقبة على مدار الساعة في بيئة خارجية مع ظروف إضاءة مختلفة.

6- كاميرات مراقبة بالأشعة تحت الحمراء/للرؤية الليلية

كاميرات مراقبة بالأشعة تحت الحمراء/للرؤية الليلية

  • كما يوحي الاسم، تم تصميم هذه الكاميرات لتعمل على النحو الأمثل في الظلام الدامس، وذلك باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء، وهي أكثر تكلفة من الكاميرات النهارية/الليلية.
  • ويتميز هذا النوع من الكاميرا بأنها تسمح بالتسجيل الواضح حتى في البيئات السوداء، ويتم تنشيط مرشح قطع الأشعة تحت الحمراء في النهار للحصول على صور واضحة، كما يمكن التقاط الصور حتى في وجود الضباب أو الغبار أو الدخان، بالإضافة إلى أنها تسجل الصور الملونة في النهار وبالأبيض والأسود في الليل.
  • ويتم استخدام هذا النوع من المراقبة  لوظيفة الرؤية الليلية؛ لذلك فهو الخيار الأمثل لأولئك الذين يحتاجون إلى تسجيل موثوق به للغاية في الظلام الدامس، على سبيل المثال، البنوك والمزارع والمصانع.

7- كاميرات المراقبة الشبكية/IP

كاميرات المراقبة الشبكية/IP

  • تشارك هذه الكاميرات لقطات حية عبر الإنترنت بحيث يمكن الوصول إلى الصور والفيديوهات بسهولة من أي مكان في العالم، كما يتم تخزين لقطات الأرشيف على مسجلات فيديو الشبكة (NVRs) أو على برنامج آمن للوصول إليها لاحقًا.
  • كما تعد خيارًا مثاليًا لأصحاب الأعمال الذين غالبًا ما يكونون بعيدين عن الموقع ويتنقلون كثيرًا حيث يمكن مشاهدة اللقطات من أي مكان في العالم، عبر جهاز ذكي مثل الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول.

8- كاميرات المراقبة اللاسلكية

 كاميرات المراقبة اللاسلكية

  • تم إنشاء كاميرات المراقبة اللاسلكية لتقليل وقت التثبيت، كما أنها تجعل مظهر الكاميرا أكثر ترتيبًا، وهو ما قد يكون عاملاً مهمًا لمواقع مثل دور العبادة أو المتاحف أو المنازل الفخمة.
  • وتتميز بسهولة تركيبها ومظهرها المتحفظ والمرتب حيث نقل الصور عبر الإنترنت بحيث يمكن مشاهدتها في أي مكان، وتقوم بتخزين الصور بشكل آمن يسهل الوصول إليه.

9- كاميرات مراقبة عالية الوضوح (HD)

 

كاميرات مراقبة عالية الوضوح (HD)

 

  • توفر كاميرات المراقبة عالية الدقة والوضع جودة صورة لا مثيل لها، واعتمادًا على ميزانيتك، يمكن الاستفادة من دقة تصل إلى 720 بكسل، وصولاً إلى 4K.
  • وتتميز بأنها تلتقط الصور عالية الوضوح وبها وظيفة التكبير أو التصغير، وهي متوفرة في معظم موديلات كاميرات المراقبة مثل القباب والرصاص.
  • وتعد الكاميرات عالية الوضوح مفيدة بشكل خاص للاستخدام في الأماكن التي يوجد بها خطر كبير للسرقة، مثل البنوك.

كيف تختار نوع كاميرا المراقبة الأنسب لك؟

كل هذه الأنواع من الكاميرات تجعلك في حيرة عند اختيار نوع كاميرا المراقبة المناسبة لاحتياجاتك؛ لذلك هناك بعض النصائح التي قد تساعدك في اتخاذ قرارك النهائي، وهي كالتالي:

1- حساسة للحركة: يجب أن تكون الكاميرا حساسة للحركة وأن تبدأ بالتسجيل بمجرد اكتشاف الحركة وتخزين اللقطات التي تم تسجيلها في مكان يمكن الوصول إليه لفترة من الوقت.

2- إشعارات الهاتف: يجب أن توفر الكاميرا الأمنية الجيدة إشعارات على الموبايل حيث تقوم بإرسال تنبيهات إلى الهاتف أو اللاب توب.

3- جودة الفيديو: النظر في جودة الفيديو فكلما زادت جودة الفيديو الذي تسجله الكاميرا، زادت التفاصيل التي ستراها، وتقدم معظم كاميرات اليوم فيديو عالي الدقة (HD) (1080 بكسل أو 2 ميجابكسل)، كما تحظى تقنية Super HD (1440p/4 ميجابكسل أو 2K) والدقة الفائقة Ultra HD (8 ميجابكسل أو 4K) بشعبية متزايدة لأنها تنتج صورًا أكثر وضوحًا ووضوحًا، وستكون الدقة العالية الكاملة (Full HD) مناسبة لمعظم الأشخاص، ولكن إذا كنت تريد تكبير وجه شخص ما أو لوحة ترخيصه عن قرب، فابحث عن دقة فائقة أو فائقة الدقة وعدسة تكبير رقمية 8x أو 12x.

4- الرؤية الليلية: يجب أن تتمتع كاميرات المراقبة الخارجية برؤية ليلية بمدى جيد، لذلك ابحث عن كاميرا ذات رؤية ليلية يصل مداها إلى 50 قدمًا على الأقل، كما تعد الرؤية الليلية الملونة أيضًا خيارًا في بعض الكاميرات المتطورة.

5- الصوت: يتيح لك الميكروفون المدمج سماع ما يحدث ورؤيته، ويعد مكبر الصوت للصوت ثنائي الاتجاه ميزة ممتازة حتى تتمكن أيضًا من التحدث من خلال الكاميرا إلى أي شخص موجود في نطاقها.

6- التخزين: تقوم معظم الكاميرات بتخزين اللقطات عبر خدمات التخزين السحابي المختلفة (خادم بعيد متصل بالكاميرا عبر الإنترنت)، ويعد التخزين الداخلي أيضًا خيارًا بالنسبة للبعض، إما على بطاقة microSD الموجودة في الكاميرا أو على محرك أقراص ثابت منفصل متصل.

7- مجال الرؤية: كلما اتسع مجال الرؤية، قل عدد الكاميرات التي يتعين عليك تركيبها لتغطية الممتلكات الخاصة بك بالكامل، ويمكنك البحث عن مجال رؤية بين 130 و180 درجة.

8- ميزات الخصوصية: إذا كنت مهتمًا بالخصوصية، فابحث عن ميزة تحديد الموقع الجغرافي التي تعمل على إيقاف تشغيل الكاميرا عندما يكون هاتفك الذكي في المنزل وإعادة تشغيلها عند مغادرتك.

9- ميزات الأمان: تعد المصادقة الثنائية ميزة أمان مهمة تساعد في الحماية من الهاكر، وهذا يعني أنه يتعين عليك التأكد من قيامك بتسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام طريقة ثانية، مثل مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني أو رسالة نصية.

10- ميزات أخرى: يمكن أن تعمل صفارة الإنذار أو الضوء الكاشف المدمج كرادع إضافي، كما أن إمكانات البرامج المحسنة مثل القدرة على تعيين مناطق النشاط، والتمييز بين الأشخاص والحيوانات، والتعرف على الوجوه، والتكبير/التصغير والتحريك تمنحك مزيدًا من التحكم في ما تقوم به الكاميرا الخاصة بك يرى. 

بعد معرفتك بجميع أنواع كاميرات المراقبة في مصر ومميزات كل نوع واستخداماته يمكنك اختيار كاميرا المراقبة التي تناسب احتياجاتك سواء كنت بحاجة إلى تأمين منزلك أو مقر عملك ستجد الكاميرا التي تبحث عنها. 

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة