الفرق بين سخان الغاز والكهرباء .. أيهما أوفر وأكثر آمانًا؟

الفرق بين سخان الغاز والكهرباء

 هل تُفكر في تركيب سخان جديد أو استبدال سخانك القديم؟ يعد الوقت الحالي هو الأفضل فمع بداية فصل الشتاء لا يمكن الاستغناء عن الماء الساخن في المنزل، وهنا يجب معرفة الفرق بين سخان الغاز والكهرباء؛ لتحديد نوع السخان الأفضل لاحتياجاتك الخاصة.

تعتبر كل من سخانات الغاز والكهرباء فعالة، ولكن كل منها لديه إيجابيات وسلبيات، يجب عليك معرفة مميزات وعيوب سخانات الغاز والكهرباء وأخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار الشراء.

ولمساعدتك على تركيب الجهاز الأفضل لك، يقدم "شانلز ستور" الفرق بين سخان الغاز والكهرباء، ومقارنة بينهما من حيث الأسعار، وأفضل حالات الاستخدام، ومدى أمان كل نوع منهما، وغيرها من الاختلافات.

ما هو الفرق بين سخان الغاز والكهرباء؟

سخان الغاز يستخدم الحرارة الناتجة عن حرق الوقود (عادةً الغاز الطبيعي) لتسخين المياه، بينما تستخدم السخانات الكهربائية لفائف مقاومة كهربائية.

كما أن سخان الكهرباء عبارة عن خزان يقوم بتسخين المياه باستخدام قضبان تسخين كهربائية عالية الجهد تعمل عموديًا عبر الخزان؛ حيث يقوم السخان بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، يتمُ الاستفادةُ منها في تسخين المياه.

ويسري تيار كهربائي في مادة موصلة حرارية، ذات مقاومة عاليةٍ للكهرباء، حيث تصطدم الالكترونات المتحركة فيها بجزيئات المادة، بالتالي ينتج عن الاصطدام طاقة حرارية تنعكس على جزيئات المادة، وتنتقل هذه الحرارة للماء عن طريق تيارات الحمِل، وبمجرد الوصول لدرجة حرارة الماء المطلوبة، يتم فصل التيار الكهربائي عن ملف التسخين تلقائياً .

أما سخان الغاز عبارة عن خزان يقوم بتسخين المياه من موقد يعمل بالغاز يقع في أسفل الخزان، فبمجرد فتح صنبور المياه، يتم فتح الدائرة من طلمبة المياه التي يدخل من خلالها الماء البارد فتندفع في جوان الرداخ في الداخل والذي يدفع بدوره ابرة متواجدة دقيقة؛ حيث يتحرك إلي مستوي معين حتى يدفع الإبرة، التي تقوم بتحريك مفتاح السويتش الكهربائي، وهنا تبدأ الدائرة الكهربائية في العمل.

وينتج عن ذلك تشغيل الإشعال الذاتي؛ مما يؤدي إلى تحريك الضاغط الكهرومغناطيسي بصورة تلقائية حتى يتم فتح مسار الغاز فيحدث الالتقاط إلى شعلات التسخين والنار، ويبدأ السخان عمله في تسخين الماء، وخلال هذه العملية تباشر حساسات الأمان ذاتياً، وينزل الماء الساخن من الصنبور، وبمجرد غلق صنبور الماء تتوقف هذه العملية.

كما أن سخانات الغاز أقل كفاءة في استهلاك الطاقة من السخانات الكهربائية، لكن تكلفة الكهرباء نفسها تجعل تكلفة تشغيل السخان الكهربائي أعلى. فيما يتمتع سخان الغاز بمعدل استرداد أسرع بكثير، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للعائلات الكبيرة.

1- أداء سخان الكهرباء مقابل الغاز

يمكن لسخان الغاز تسخين حوالي 170 لتر في حوالي ساعة واحدة. كما أن معدل الاسترداد الخاص به (أي الوقت المستغرق لإعادة تسخين خزان الماء بعد الاستخدام) أسرع بكثير من سخان الكهرباء.

لكن عند النظر إلى السخان الكهربائي، سنجد أنه سيحتاج إلى عدة ساعات لإعادة تسخين المياه بعد نفاذ المياه الساخنة بداخله، أي أنه ذو معدل استرداد بطيء، وذلك مقارنة بساعة واحدة تقريبًا بالنسبة لسخان الغاز.

كما تتفوق سخانات الغاز على نظيرتها الكهربائية، في أنها تعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي، بينما يتوقف الأخير عن العمل نهائيًا.

كذلك لا توجد أي خزانات للمياه داخل السخان الغاز، ما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الماء العادي على الفور بمجرد مروره بالماسورة الداخلية للسخان، على عكس سخان الكهرباء الذي يسخن الماء داخل الخزان لدرجة الغليان.

2- الأمان

يعتبر سخان الكهرباء أكثر أمانًا من سخانات المياه التي تعمل بالغاز، وذلك لعدم وجود خط غاز؛ مما قد يؤدي إلى تسرب الغاز في أي وقت، ومع ذلك، أصبحت الوحدات الحديثة من سخان الغاز أكثر كفاءة.

3- كفاءة الطاقة

تعمل سخانات الكهرباء على تسخين المياه بكفاءة أكبر من سخانات الغاز، وهذا يوضح الفرق بين السخان الغاز والكهرباء بشكل أساسي.

فبينما تقوم في سخانات الكهرباء بتسخين المياه بشكل أبطأ وأكثر تكلفة من الغاز، إلا أنها تسخن المياه بشكل أكثر كفاءة. حيث يتم غمر قضبان التسخين في الماء في خزان مغلق، لذلك يكون فقدان الحرارة قليلًا جدًا.

وعلى الرغم من أن سخانات المياه الغاز تحترق بشكل أكثر سخونة، إلا أنها أقل كفاءة من سخانات الكهرباء لأن الكثير من إنتاج الطاقة يتم إهداره من خلال فتحة التهوية في الأعلى. التنفيس ضروري لتفريغ الغازات السامة.

4- التركيب 

تركيب سخان الغاز والكهرباء

تتطلب كل من سخانات المياه الكهربائية والغازية عادةً تصاريح وفحوصات للتأكد من السلامة والجودة. فيما تعتبر سخانات الكهرباء أسهل في التركيب، لأن الكهرباء موجودة في جميع المنازل؛ بينما لا يتوافر الغاز الطبيعي في جميع الأماكن.

بالنسبة لسخان الكهرباء، تتوفر الكهرباء في كل المنازل. وفي بعض المنازل، قد يكون هناك أيضًا توصيل 240 فولت موجودًا بالفعل بالقرب من موقع سخان المياه. إذا لم يكن كذلك، يمكن مد دائرة كهربائية جديدة من لوحة الخدمة الرئيسية بالمنزل.

أما خدمة الغاز لا تتوفر في جميع المنازل. وإذا لم يكن المنزل مزودًا بخط غاز، فقد يكون توصيل الغاز من الشارع إلى المنزل مكلفًا. وإذا كان المنزل يحتوي بالفعل على غاز، فيجب على سباك إجراء توصيلات الغاز.

5- الصيانة والعمر الافتراضي 

أما بالنسبة لـ الفرق بين سخان الغاز والكهرباء من حيث العمر الافتراض، قد يتمتع سخان الكهرباء بعمر افتراضي أطول قليلًا من سخان الغاز، لكن ذلك يعتمد بشكل كبير على جودة المياه والصيانة التي يتلقاها.

وبالرغم من أن عمر سخان الغاز أقصر قليلًا، إلا أن الفرق ليس كبيرًا (12 سنة مقابل 13 سنة، على سبيل المثال).

بالطبع يحتاج الجهازان إلى إجراء صيانة دورية. لكن عادة الوحدات التي يتم تسخينها بالغاز تتطلب صيانة أكثر من تلك التي تعمل بالكهرباء، لذا من الأفضل القيام بصيانة دورية سنوية لكل من السخان الغاز والكهرباء.

6- معدل التسخين

يتمتع سخان الغاز بمعدل تسخين أولي أسرع ومعدل استرداد (إعادة تسخين المياه بعد الاستخدام) أسرع مقارنة بسخان الكهرباء.

ففي سخان المياه الكهربائي، توجد قضبان تسخين كهربائية تمتد من أعلى الخزان إلى أسفله، مما يؤدي إلى توزيع الحرارة على طول الخزان. ولكن، تكتسب قضبان التسخين الحرارة بوتيرة أبطأ بكثير من نماذج الغاز.

أما في سخان الغاز، تحترق الشعلة المفتوحة في سخان المياه بالغاز بدرجة حرارة أعلى من قضبان أو عناصر التسخين الكهربائية في النموذج الكهربائي. بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع الموقد أكثر كفاءة لأنه يقع في الأسفل حيث يميل الحرارة للارتفاع.

7- الآثار البيئية للسخان الكهرباء والغاز

تعتمد سخانات الغاز على حرق الوقود الأحفوري، لذا فهي عادة ما تكون أكبر مصدر لثاني أكسيد الكربون في المنزل، وبالطبع تؤدي إلى الضرر بالبيئة.

كما أن هذا لا يعني أن السخانات الكهربائية لا تنتج الكربون في محطة الطاقة، ولكن مع تحول اقتصادنا إلى الطاقة المستدامة، ستساهم السخانات الكهربائية في التأثير البيئي بشكل أقل بكثير. 

8- الحجم 

عند الحديث عن الفرق بين سخان الغاز والكهرباء من حيث الحجم، نجد أن سخانات المياه الكهربائية عادة ما تكون أكبر من حيث الحجم مقارنة بسخانات الغاز؛ نظرًا لاحتوائها على خزان مياه يتسع إلى 50 لتر.

بالتالي يحتاج سخان الكهرباء مكان أكبر سواء في المطبخ أو الحمام، بينما سخانات الغاز عادة ما تكون صغيرة الحجم ولا تشغل حيز كبير في المكان، لذا فهي مناسبة في الأماكن صغيرة الحجم.

9- السعة

عند الحديث عن الفرق بين سخان الغاز والكهرباء من حيث السعة، نجد تفاوت في السعة بين الجهازين، على سبيل المثال  تتراوح سعة سخانات الكهرباء ما بين 10 - 50 لتر، أي أن الحجم الأكبر منها يقوم بتسخين 50 لتر من المياه وعند استخدامها بالكامل ستحتاج إلى بعض الوقت لتسخين كمية أخرى من الماء.

أما سخانات الغاز تتواجد بسعة 6 لتر أو 10 لتر فقط، لكن هذا لا يعني أنها تسخن 10 لتر فقط نظرًا لهدم احتوائها على خزان، بل أن معدل تصرف المياه الساخنة بها 6 لتر أو 10 لتر في الدقيقة.

10- هل سخان الغاز أوفر أم الكهرباء؟

على الرغم من تشابه السعر الأولي لتركيب سخانات المياه سواء الغاز أو الكهرباء، إلا أن تكلفة استخدام الكهرباء أعلى بكثير على المدى البعيد، مما يجعل تشغيل سخان الكهرباء أكثر تكلفة مقارنة بسخان الغاز.

كما أن تركيب السخان الكهربائي قد يزيد من تكلفته، حيث يتطلب منافذ 220 فولت وتعديلات على اللوحة الكهربائية.

فعند المفاضلة من حيث السعر، تعتبر الكهرباء خيارًا أغلى تقريبًا دائمًا من الغاز، وقد تكون هذه الحقيقة البسيطة كافية لإقناع العديد من أصحاب المنازل باختيار سخانات الغاز.

كما أنه إذا كان المنزل يحتوي بالفعل على خط غاز، يصبح خيارًا أرخص بكثير. وقد يكون التحول من الكهرباء إلى الغاز مكلفًا، لأنه قد يتطلب تركيب خط غاز وتهوية لحرارة العادم.

في النهاية، هل السخان الغاز أفضل أم الكهرباء؟

لا يمكن تحديد السخان الأفضل، حيث يتوقف الأمر على النظام الأفضل لمنزلك، حيث يوصى بالسخان الكهرباء إذا كان عائلتك صغيرة.

وبالنسبة للعائلات المكونة من أربعة أفراد أو أكثر، عادةً ما يكون سخان الغاز خيارًا أفضل من الكهربائي، حيث يصعب على السخان الكهربائي مواكبة الطلب على الماء الساخن لعائلة كبيرة..

وبعد توضيح الفرق بين السخان الغاز والكهرباء بالتفصيل، يعود لكِ اختيار الجهاز الأنسب لك وفقًا لمنزلك واحتياجاتك واستخداماتك، ويمكنك شراء أفضل أنواع السخانات سواء الغاز أو الكهرباء من شانلز ستور لتصلك حتى باب منزلك بأرخص سعر.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة