الفرق بين الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك.. أيهما أفضل؟

الفرق بين الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك

 نتعامل مع الملابس المتسخة بشكل يومي، وهنا يأتي دور الغسالات الكهربائية فهي جزءًا أساسي لا غنى عنه في المنزل، فهي مصممة خصيصًا لتسهيل عملية تنظيف الملابس وتوفير الوقت والجهد، تختلف أنواعها وأحجامها وهنا تقع ربة المنزل في حيرة الاختيار سواء كانت مقبلة على شراء غسالة جديدة أو تقوم بتغيير الغسالة الحالية، لذلك من خلال موقع شانلز سوف نسهل عليك عملية الإختيار من خلال تقديم مقارنة كاملة وشاملة حول الفرق بين الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك ومميزات وعيوب كل نوع حتى تختارين الأفضل.

كيف تعمل الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك 

الغسالة الاتوماتيك :  هي الأقدم من حيث التواجد، يأتي الباب في المُقدمة  لذلك يُطلق عليها غسالة التحميل الأمامي، تتيح لك التحكم في البرامج، ولكن برامج الغسيل تأخذ وقت طويل.

الغسالة الفوق اتوماتيك : من أنواع الغسالات التي ظهرت حديثًا ، باب الغسالة يكون في الأعلى، لذلك يُطلق عليها أسم غسالة التحميل العلوي، تتيح لك التحكم في حجم الماء وعدد مرات الشطف وكذلك سرعة الدوران.

الفرق بين الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك .. مقارنة شاملة

تأتي كل من الغسالات الاوتوماتيك والفوق اتوماتيك بمميزات وشكل واستخدامات مختلفة، مما يجعل كل منهما مثاليًا لاحتياجات مستخدمين مختلفين، ومع ذلك يتوقف قرار الاختيار تبعًا لاستخدامك الشخصي و تفضيلاتك، سنقدم لك مقارنة شاملة عن الفرق بين الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك، حتى تتمكن من اتخاذ قرار  مبني على معرفة تامة بالجوانب المتعلقة بكل نوع منهما:

1- التصميم وعملية تحميل الغسيل 

تتباين تصاميم وأشكال وأحجام الغسالات، تتمثل هذه الفروقات في إمكانية وضع الأوتوماتيك داخل وحدة تخزين مغلقة في المطبخ نظرًا لأن فتحة تحميل الغسيل أمامية، وبالتالي تأخذ الأوتوماتيك حيزًا أقل من الفوق اتوماتيك التي تتطلب مساحة واسعة تمكن فتح باب الغسالة لأعلى، مما يجعلها تشغل حيز أكبر.

فيما يتعلق بفتحة تحميل الغسيل، تتمتع الأوتوماتيك بفتحة صغيرة دائرية من الأمام، بينما تأتي الفوق الأوتوماتيك بفتحة واسعة وكبيرة من الأعلى، مما يسهل عملية تفريغ وتحميل الملابس بشكل أكبر وأسرع.

2- سعة التخزين 

في الواقع، تتوفر مجموعة متنوعة من السعات لكل نوع من الغسالات، ومع ذلك إذا تم عقد مقارنة فإن حوض الغسيل في الغسالات الفوق الاتوماتيك يكون عادةً أكبر، مما يسمح بغسل كميات أكبر من الملابس مقارنة بالأوتوماتيك.

3- تنظيف الملابس 

عند شراء غسالة يتم التركيز على قدرتها على تنظيف الملابس بشكل فعال وإزالة البقع  والأوساخ، في هذا الصدد إذا قارنا بين النوعين،  تتفوق الغسالة الأوتوماتيك حيث تتميز بتقنية عدم تشابك الغسيل التي تساعد في تحقيق نتائج أفضل في تنظيف الملابس والتخلص من البقع، على عكس الفوق الاتوماتيك، التي قد تواجه بعض المشاكل في تنظيف الملابس، ولوحظ أن  غالبية المشكلات والشكاوي التي تأتي على أغلبية أنواع الغسالات الفوق اتوماتيك هو عدم تنظيف الملابس بأفضل شكل ممكن.

4- المسحوق 

تتفوق الغسالات الفوق اتوماتيك في قدرتها على استخدام أي نوم من المسحوق دون القلق من تلف الجهاز ، على عكس الاتوماتيك التي تتطلب أنواع مسحوق غالية الثمن، وفي حالة تم استخدام مسحوق عادي قد  يتعرض الفلتر  للتلف ومع الاستمرار  سوف يؤدي إلى تعطل الجهاز تمامًا عن العمل.

5- الأسعار 

مقارنة السعر سوف تكون في صالح الغسالات الفوق اتوماتيك، حيث يتم طرحها بأسعار أقل إذا تم مقارنتها بسعر الغسالات الأوتوماتيك، ولكن في العموم كل من النوعين يتوافر منهم ماركات وأحجام وأسعار متعددة لكي تلبي كافة الميزانيات والقدرات الشرائية المختلفة للمستهلكين.

6- الضمان 

كل منهما يأتي بضمان حد أدنى 5  سنوات وقد يصل إلى 10 سنوات، وذلك يختلف تبعًا لـ العلامة التجارية وموديل الغسالة.

7- إيقاف تشغيل البرنامج في أي وقت 

برغم من أن الغسالات الأتوماتيك تدعم العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة، لكن لا تدعم خاصية إيقاف برنامج التشغيل في أي وقت وإضافة ملابس وإعادة التشغيل، على عكس الغسالات الفوق اتوماتيك التي تتيح للمستخدمين إيقاف تشغيل البرنامج في أي وقت وإضافة ملابس أو مسحوق وكذلك إعادة التحكم في كمية الماء وسرعة الدوران ومن ثم إعادة استكمال دورة الغسيل.

مميزات وعيوب الغسالات الفوق اتوماتيك والاتوماتيك

 مميزات وعيوب الغسالات الفوق اتوماتيك والاتوماتيك

برغم من أن مميزات وعيوب الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك تختلف تبعًا للموديل والماركة، إلا أن  هناك بعض النقاط المشتركة التي يمكن أن توفر للمستهلكين نظرة شاملة قبل اتخاذ قرار الشراء، حول ما يمكن توقعه من مميزات وعيوب عند الاستخدام، إليك التفاصيل: 

مميزات الغسالة الفوق اتوماتيك 

  • تمتلك حوض غسيل كبير وفتحة تحميل واسعة من الأعلى.
  •  تتيح لك وضع كميات كبيرة من الغسيل في نفس الوقت. 
  • تتيح لك وضع مسحوق عادي منخفض الثمن.
  • يُمكنك إيقاف دورة الغسيل ووضع ملابس وإعادة التشغيل. 
  • التحكم في سرعة الدوران وكمية الماء.
  • تتيح لك خاصية نقع الملابس والتحكم في فترة النقع.

مميزات الغسالة الاوتوماتيك 

  • تشغل حيز صغير من المكان ويُمكن وضعها داخل وحدات تخزين مغلقة.
  • تنظف وتعقم الملابس بشكل رائع، وتمتلك قدرة على تنظيف الأوساخ.
  • تدعم تقنيات عدم تشابك الملابس.
  • تمتلك برامج غسيل ذات وقت قصير، تدعم برامج 30 دقيقة فقط.
  • لا تصدر أصوات عالية عند التشغيل.

عيوب الغسالة الاتوماتيك 

  • تستخدم نوع مسحوق اتوماتيك غالي الثمن. 
  • تمتلك فتحة أمامية دائرية صغيرة الحجم. 
  • حوض الغسالة صغير الحجم لا يسعى كمية كبيرة من الغسيل. 
  • لا يُمكن إيقاف البرنامج في أي وقت وفتح الباب ووضع قطع ملابس إضافية.
  • لا يُمكنك التحكم في كمية الماء المستهلك وبالتالي تهدر في كمية الماء.
  • أسعارها مرتفعة.
  • طول مدة البرنامج والانتظار لوقت طويل حتى الانتهاء من دورة الغسيل.

    عيوب الغسالة الفوق اتوماتيك

    • درجة تنظيفها للملابس غير مرضية.
    • لا يوجد بها سخان داخلي، لتوفير ماء ساخن يجب توصيل وصلات ساخنة خارجية.
    • غير متعددة البرامج، لا يُمكن استغلال سطحها في وضع مساحيق الغسيل مثلاً أو أي شئ اخر.

      الآن انت بالتأكيد أصبحت على دراية واسعة وشاملة عن الفرق بين الغسالة الاتوماتيك والفوق اتوماتيك ، وبالتالي يمكنك المقارنة بينهما واختيار أفضل نوع غسالة اوتوماتيك أو أفضل نوع غسالة فوق اتوماتيك وفق احتياجك.

      RELATED ARTICLES

      منتجات مقترحة