أهم النصائح لترشيد استهلاك التكييف للكهرباء.. صيفك بأقل تكلفة

أهم النصائح لترشيد استهلاك التكييف للكهرباء
هل تشكو من ارتفاع تكلفة فاتورة الكهرباء الخاصة بك في فصل الصيف بسبب استخدام التكييفات؟ هل تبحث عن حل للمعادلة الصعبة بين الاستمتاع بهواء المكيف البارد وبين ترشيد استهلاك التكييف للكهرباء؟ حسناً، هذا المقال قد كتب لك خصيصاً ليساعدك على قضاء فصل صيف ممتع دون أن تحمل هم تكلفة الكهرباء الزائدة.

 

لقد أصبح وجود جهاز التكييف ضرورة لا غنى عنها في كل بيت، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير معتاد، ولكن هناك مشكلة قد تواجه بعض الناس بسبب تكلفة استهلاك التيار الكهربائي التي تسببها أجهزة التكييف؛ مما قد يضطرهم لإعادة التفكير في قرار شراء أجهزة تكييف إضافية او ربما عدم تشغيل التكييفات الموجودة لديهم بالفعل بسبب رغبتهم في تقليل تكلفة الكهرباء.


ما هي أسباب زيادة استهلاك التكييف للكهرباء؟

يعتبر جهاز التكييف من الأجهزة التي تستهلك قدر كبير من الطاقة الكهربائية لتشغيلها، مما يجعلها أجهزة عالية التكلفة بطبعها، ولكن؛ هناك بعض التصرفات التي قد تفعلها بدون قصد والتي قد تزيد من استهلاك التكييف للكهرباء أكثر من القدر الطبيعي، فهيا بنا نتعرف على أهم هذه الأخطاء كخطوة أولى لتقليل استهلاك التكييف للكهرباء.

ما هي أسباب زيادة استهلاك التكييف للكهرباء؟

 

  1. الضبط الخاطئ لدرجة حرارة التكييف: من الأخطاء الشائعة جداً الاعتقاد السائد بأن اختيار درجة حرارة منخفضة سوف يمنحك تبريداً أعلى، ولكن على العكس من ذلك فيجب العلم أن اختيار درجة حرارة تتراوح بين 22-26 درجة هو الحل الأمثل للحصول على درجة حرارة مناسبة وفي نفس الوقت فإن خفض درجة الحرارة يسبب ضغطاً أكثر على موتور التكييف وبالتالي يؤدي لزيادة استهلاك الكهرباء.
  2. عدم الاهتمام بصيانة التكييف: يعتبر الاهتمام بالصيانة الدورية لجهاز التكييف من العوامل المهمة التي تضمن لك أن التكييف يعمل بكفاءة جيدة وبالتالي لا يحتاج لاستهلاك المزيد من الكهرباء.
  3. عدم الاهتمام بتنظيف الفلاتر: قد تبدو خطوة تنظيف الفلاتر شيئاً سطحياً وغير هام ولكن على العكس من ذلك فإن عدم تنظيف الفلاتر بشكل دوري قد يعطي إحساساً بعدم جودة التبريد وبالتالي زيادة استهلاك التشغيل والذي يؤدي بالتالي لزيادة استهلاك الكهرباء بنسبة 5- 15%.
  4. إهمال المصادر المختلفة لحرارة الغرفة: قد تكون هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى رفع حرارة الغرفة أكثر من المعتاد وبالتالي زيادة استهلاك الكهرباء ومنها على سبيل المثال عدم إحكام إغلاق النوافذ أو تكرار فتح باب الغرفة لمرات كثيرة.
  5. عدم اختيار التكييف المناسب: قد يقع البعض في خطأ شراء تكييف غير مناسب لحجم الغرفة أو لعدد الأفراد الذين يستخدمونها مما يؤدي لزيادة استهلاك الكهرباء.
  6. تشغيل المكيف بدون داع: بعض الأشخاص يقومون بتشغيل جميع أجهزة التكييف حتى في الغرف الفارغة اعتقاداً منهم أن ذلك يؤدي لخفض درجة حرارة المنزل بشكل عام ولكن في الحقيقة أنه يجب تشغيل التكييف على قدر الاستخدام فقط حتى لا يسبب إهداراً للطاقة وبالتالي رفع فاتورة الكهرباء.

 

أهم النصائح لترشيد استهلاك التكييف للكهرباء

بعد أن عرضنا لك بعض الأخطاء التي قد تقع فيها بقصد أو بدون قصد والتي تؤدي لزيادة استهلاك التكييف للكهرباء؛ فإن الأمر لا ينتهي عند هذا فقط. فالطبع يجب عليك أن تبدأ في تجنب ارتكاب هذه الأخطاء السابق ذكرها، ولكن مازالت هناك بعض النصائح الهامة التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى تقليل الاستهلاك بشكل أكبر إذا حرصت على تطبيقها بشكل صحيح.

أهم النصائح لترشيد استهلاك التكييف للكهرباء

أولاً: نصائح ما قبل الشراء للتحكم في استهلاك التكييف للكهرباء:

  1. إذا كنت بصدد شراء جهاز تكييف جديد فننصحك باختيار أجهزة التكييف التي تستخدم تكنولوجيا الانفرتر والتي يكون لها دور كبير في خفض استهلاك الكهرباء حتى وإن كانت أسعارها أعلى من أجهزة التكييف العادية و يمكنك معرفة أفضل تكييف انفرتر في مصر.
  2. يجب أن تنتبه جيداً لاختيار تكييف بقدرة تبريد مناسبة لحجم الغرفة وظروفها وذلك عن طريق تحديد (مساحة الغرفة - عدد الأفراد الذين سيتواجدون بها - الطابق الموجودة به الغرفة - مدى تعرضها للشمس - الأجهزة الكهربائية الموجودة بالغرفة) وما إلى ذلك من العوامل التي تؤثر في اختيار قدرة التكييف، ويمكنك الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين قبل اتخاذ قرار الشراء.
  3. تذكر جيداً أن تقرأ بعناية بطاقة الطاقة المرفقة مع أي جهاز وحاول أن تختار الأجهزة التي تقدم أقل استهلاك الكهرباء، أي حاول أن تختار الأجهزة بدرجة كفاءة A.
  4. احرص على اختيار المكان المناسب لتثبيت التكييف بحيث تحصل على أعلى كفاءة في توزيع الهواء البارد لجميع أنحاء الغرفة.
  5. إذا قررت شراء تكييف في الوقت الحالي تعرف علي أسعار التكييفات في مصر .

ثانياً: نصائح لتقليل استهلاك التكييف للكهرباء عند استخدامه:

  1. يمكنك زيادة كفاءة عزل الغرفة عن الحرارة باستخدام الستائر المعتمة التي تحجب أشعة الشمس، هذا بالإضافة إلى خطوة إغلاق النوافذ والفتحات التي ذكرناها سابقاً.
  2. استخدم خيار تحريك ريشة التكييف لتوزيع الهواء في اتجاهات مختلفة مما يجعلك تشعر بكفاءة التبريد بدرجة أعلى من تثبيت الريشة في اتجاه واحد وخصوصاً عند تواجد العديد من الأفراد في الغرفة الواحدة.
  3. بإمكانك استخدام مروحة لتحريك الهواء داخل الغرفة بدلاً من محاولتك خفض درجة حرارة التكييف والتي ذكرنا سابقاً أنها يفضل أن تكون حوالي 24 درجة مئوية لضمان استهلاك معقول للكهرباء وحرارة مناسبة للمكان.
  4. تأكد من عدم استخدامك لأي خواص إضافية بدون الحاجة إليها مثل خاصية التبريد السريع وغيرها من التقنيات الحديثة الموجودة بالتكييفات واحرص على أن تستخدمها فقط عند الحاجة إليها.
  5. في حالة تشغيل التكييف أثناء النوم تأكد من اختيار وضع Sleep المصمم خصيصاً لتقليل استهلاك الكهرباء وضمان درجة حرارة مناسبة لجسمك عند النوم.
  6. في حال رغبتك في مغادرة الغرفة يمكنك إغلاق التكييف قبلها ب 10 - 15 دقيقة لتوفير المزيد من الطاقة حيث أن الغرفة ستبقى باردة لفترة بعد إطفاء المكيف.
  7. في حال وجود نسبة رطوبة عالية في الهواء فيمكنك تشغيل وضع Dry والذي يساعد في تقليل الرطوبة مع تقليل استهلاك الكهرباء مقارنة بوضع Cool.
  8. قد تكون إضاءة الغرف مصدر غير مباشر لزيادة الحرارة لذلك حاول استخدام لمبات الليد التي لا تسبب ارتفاعاً كبيراً في حرارة الغرفة مقارنة بالأنواع الأخرى.
  9. إليك بعض النصائح للحفاظ علي التكييف وزيادة عمره الإقتراضي .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال من شانلز ستور، ونتمنى لك الاستمتاع بألطف الأوقات بدون دفع مزيد من التكاليف، وإلى اللقاء في مقال جديد.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة