مميزات وعيوب التكييف الصحراوي .. احذر عيب خطير!

مميزات وعيوب التكييف الصحراوي
يعتبر التكييف الصحراوي من الأجهزة المميزة التي تساعدنا في مواجهة حر الصيف خاصة وأنه خيارًا أقل تكلفة من التكييفات العادية، لكن قبل أن تلجأ إلى شراء هذا النوع من التكييفات دعنا نتعرف أولًا على مميزات وعيوب التكييف الصحراوي حتى تتخذ قرارك بشكل سليم. 

والتكييف الصحراوي هو أحد أنواع التكييفات التي تم تصميمها للعمل بفعالية في المناخ الحار والجاف، كما تُعرف أيضًا باسم المبردات التبخيرية أو مبردات المستنقعات، لأنها تستخدم مبدأ التبخر لخفض درجة حرارة الهواء. 

كما أنها أصبحت أكثر شعبية لأنها توفر طريقة طبيعية وصديقة للبيئة للتبريد دون أن تلوث البيئة بالمواد الكيميائية ومع ذلك فهي لها العديد من العيوب أيضًا؛ لذلك دعنا نشرح لك كل ما تحتاج لمعرفته عن مميزات وعيوب التكييف الصحراوي والفرق بينه وبين التكييف العادي. 

الفرق بين التكييف الصحراوي والتكييف العادي 

الفرق بين التكييف الصحراوي والتكييف العادي

التكييف الصحراوي هو جهاز يقوم بتبريد الهواء عن طريق تبخير الماء حيث يتكون من مروحة وخزان مياه وفتيل مبلل أو وسادة أو فلتر.

وتقوم المروحة بسحب الهواء الساخن والجاف من الخارج وتمريره عبر الفتيل الرطب أو الوسادة أو الفلتر، ومع مرور الهواء، يتبخر بعض الماء ويمتص الحرارة من الهواء، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارته، ثم يتم إخراج الهواء البارد إلى الغرفة.

وكلما انخفضت الرطوبة، كلما تبخر المزيد من الماء وبالتالي تزداد برودة الهواء الخارج وهو ما يعني أنه مناسب في المناخ الحار كما ذكرنا سابقًا.

أما التكييف العادي فهو يعمل على إزالة الهواء الدافئ من داخل منزلك وضخه إلى الخارج، مع إطلاق الهواء البارد مرة أخرى إلى الغرفة، مما يقلل من درجة الحرارة. 

وتستخدم وحدة تكييف الهواء مواد كيميائية تتحول من الغاز إلى السائل وتعود مرة أخرى بسرعة، حيث تقوم هذه المواد الكيميائية بنقل الحرارة من الهواء الموجود داخل منزلك إلى الهواء الخارجي، وبالتالي فهو غير صديق للبيئة. 

كما يبدأ سعر التكييف العادي في مصر من 20 ألف جنيه ويصل إلى 60 ألف جنيه وأكثر وفقًا لحجم التكييف والمساحة التي يغطيها، بينما يبدأ سعر التكييف الصحراوي في مصر من 3 أو 4 آلاف جنيه وحتى 17 ألف جنيه وفقًا لحجمه، ويعتبر هذا الفرق من أهم الفروقات التي يهتم بها المستخدم إذ أن فرق السعر كبير جدًا كما هو موضح.

مميزات وعيوب التكييف الصحراوي  

مثله مثل جميع الأجهزة الكهربائية فإن المكيف الصحراوي له مميزاته وعيوبه، حيث تشمل مميزات هذا النوع من التكييفات هو سعره المناسب والأقل بكثير من المكيفات العادية ولعل هذا هو أبرز ميزة له، كما يأتي بالعديد من العيوب التي قد لا تستطيع التأقلم معها وهو أنه مناسب فقط في المناخ الحار جدًا ولا يناسب الأماكن التي تكون فيها الرطوبة مرتفعة إذ أنه يزيد من الرطوبة. 

مميزات التكييف الصحراوي 

ويتمتع التكييف الصحراوي بالعديد من المميزات التي تجعله جهاز مناسب لك في الكثير من الأحيان، وتشمل المميزات الآتي:  

  1. تبريد فعال: يعتبر التكييف الصحراوي مثالي في المناطق التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة والرطوبة منخفضة مثل سيناء أو الصحراء أو محافظات مثل الأقصر وأسوان، حيث يستطيع أن يبرد الهواء بفعالية.
  2. سعر مناسب: تعتبر أسعار المكيفات الصحراوية أقل من المكيفات العادية؛ لذلك فهي خيارًا مناسبًا للذين يبحثون عن تبريد للهواء بسعر مناسب.   
  3. صديق للبيئة: إذ لا يتم استخدام أي سوائل أو مواد كيميائية أو مبردات خاصة.
  4. توفير الكهرباء: يستهلك المكيف الصحراوي كهرباء أقل بنسبة 50% إلى 90% من مكيف الهواء. 
  5. سهل التركيب: تم تصميم التكييفات الصحراوية لتكون فعالة وبسيطة، إذ ليست هناك حاجة للاستعانة بفني لتركيبه ويمكنك تركيبه وتشغيله بنفسك، عن طريق وضع المكيف في المكان المطلوب وإضافة الماء، ثم توصيلها، وقم بإعداد وقت التشغيل المطلوب.
  6. سهل التنقل: يوجد مكيفات سهلة التنقل حيث يمكنك نقل المكيف بسهولة إلى مكان آخر بواسطة العجلات.
  7. تحسين جودة الهواء: يعمل التكييف الصحراوي على زيادة دوران تدفق الهواء بشكل كبير لأنها تمتص الهواء الدافئ وتطلق الهواء البارد وعن طريق استخدام الفلتر والوسادات يتم جمع الغبار وإطلاق الهواء البارد والنقي في نفس الوقت.

مميزات التكييف الصحراوي

 

عيوب التكييف الصحراوي

وعلى الرغم من كل هذه المميزات للمكيف الصحراوي هناك بعض العيوب التي يجب معرفتها قبل شرائه، وهي كالآتي: 

  1. غير فعال في بعض الأوقات ففي المناخات الجافة جدًا يمكن أن يكون المكيف الصحراوي فعالًا جدًا في تبريد الهواء، ومع ذلك، عندما يصل مستوى الرطوبة إلى نقطة معينة (60٪ أو أعلى)، فإن المكيف الصحراوي ليس هو الخيار الأفضل.
  2. غير مناسب للمناخ الرطب لأنه يقوم بتزويد الرطوبة في المكان؛ بسبب الماء الذي يتم إضافته بالتكييف والذي يتسبب في تراكم البكتيريا والفطريات مع الوقت؛ لذلك يجب عليك فتح النوافذ والأبواب حتى لا تشعر بالرطوبة بشكل كبير. 
  3. لا يقوم بتوزيع الهواء البارد بشكل جيد في المكان الذي تم وضعه فيه. 
  4. له أضرار صحية بسبب الرطوبة التي يتسبب بها، حيث يقوم بعمل بكتيريا وفطريات بفضل الماء المستخدم في التبريد؛ لذلك ينبغي تهوية مكان بشكل جيد جدًا. 
  5. كما يحتاج التكييف إلى التنظيف باستمرار إذ يجب تنظيف الحوض والوسادات والفلتر بشكل دوري حتى لا تتكون الفطريات والبكتيريا بها.
  6. يجب عليك ملء خزان المياه باستمرار ووضع الثلج في الحوض بشكل مستمر.

التكييف الصحراوي هل يستحق الشراء؟

قد يتسائل البعض هل يستحق التكييف الصحراوي الشراء والاعتماد عليه بدلًا من التكييف العادي أم لا؟ إذ أنه يتميز عنه في سعره المناسب وتوفيره للكهرباء، لكن على الرغم هناك عيب خطير في استخدام التكييف الصحراوي داخل المنازل والأماكن المغلقة حيث يسبب بعض المشاكل الصحية إذ أنه يزيد رطوبة المكان وبالتالي فهو غير صحي خاصة للذين يعانون من الربو أو مشاكل في الجهاز التنفسي، كما أن تراكم المياه به دون تنظيف يجعل البكتيريا والفطريات تنمو بها وهو ما يؤثر على صحة الإنسان أيضًا.

والتكييف الصحراوي مناسب جدًا للاستخدام في الأماكن المفتوحة التي يصعب استخدام التكييف العادي بها إذ يقوم بتبريد الهواء بشكل جيد ولا يكون هناك ضرر من الرطوبة لأن المساحة مفتوحة ويتم تهويتها بشكل جيد، مع ضرورة تنظيف حوض الماء بشكل دوري حتى لا يسبب مشاكل صحية. 

شرحنا لكم في هذا المقال جميع مميزات وعيوب التكييف الصحراوي والفرق بينه وبين التكييف العادي حيث يمكنك شراء التكييف المناسب لك واتخاذ القرار الصحيح.

RELATED ARTICLES

منتجات مقترحة